الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر "الكومستيك" يقرر دعم الواقع العلمي والتكنولوجي في فلسطين

نشر بتاريخ: 13/01/2011 ( آخر تحديث: 13/01/2011 الساعة: 19:22 )
إسلام أباد- معا- اختتم مساء اليوم الخميس مؤتمر الكومستيك (COMSTECH) للجمعية العامة للجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي في العاصمة الباكستانية، إسلام أباد وقد خرج بـ (36) قرارا وتوصية جديدة.

وجاء في البيان الختامي، أن المؤتمر قرر الدعم والتعاون مع السلطة الوطنية الفلسطينية لتطوير الواقع العلمي والتكنولوجي في فلسطين.

وقال رئيس وفد فلسطين إلى المؤتمر السفير حازم أبوشنب، أن الدول الإسلامية تبنت هذا القرار بناء ً على طلب تقدمنا به، وبذلك يفتح الباب أمام مشاركة العلماء الفلسطينيين ومن هم على خطى العلماء في الشبكات العلمية والتكنولوجية للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية التابعة لدول منظمة المؤتمر الإسلامي.

وأضاف أبوشنب، أن هناك إنجازات أخرى تظهر لاحقا ً بدعم وتمويل دارسين وباحثين يتم تصنيفهم وتزكيتهم عبر مؤسساتهم العلمية المرتبطة بالوزارات والمؤسسة الرسمية.

وتابع: "تم الإتفاق مع الكومستيك (COMSTECH)، على أن تشمل موسوعة العلماء المسلمين الصادرة لاحقا ً أسماء وتخصصات العلماء الفلسطينيين التي ستزودنا بها وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية والجهات البحثية الرسمية، ليتمكنوا جميعا ً من التواصل مع العلماء المسلمين ومؤسساتهم حسب ضوابط السلطة الوطنية الفلسطينية".

يذكر أن فلسطين، شاركت في حفل افتتاح الإجتماع الرابع عشر للجمعية العامة للجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي، التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي (الكومستيك- COMSTECH)، برئاسة رئيس الوزراء الباكستاني رضا جيلاني.

وشارك في المؤتمر، الذي يعقد في العاصمة الباكستانية اسلام اباد، عدد من وزراء التربية والتعليم، والبحث العلمي، والتكنولوجيا والاتصالات، لعدد من الدول الاسلامية بالإضافة إلى ممثلي الدول الإسلامية السبع وخمسين.

وكانت فلسطين، قد توجت نائباً لرئيس (الكومستيك) بالإنتخاب، وترأس السفير حازم أبوشنب الجلسة الثالثة من الجلسات الخمس للمؤتمر بحضور كافة ممثلي الدول ورؤساء الجامعات والمؤسسات العلمية والتكنولوجية والبحثية التابعة.

ويشار الى أن، المؤتمر الذي يعقد للمرة الرابعة عشر على مستوى الوزراء، للبحث والوقوف على قضايا العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي في دول منظمة المؤتمر الإسلامي.