الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس التونسي يغادر البلاد متنحيا عن السلطة ويتوجه الى السعودية

نشر بتاريخ: 14/01/2011 ( آخر تحديث: 15/01/2011 الساعة: 11:27 )
بيت لحم -معا- اكدت المملكة العربية السعودية وصول الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وعائلته الى المملكة في ساعة مبكرة من صباح السبت للبقاء فيها لفترة لم تحدد.

وذكر بيان للديوان الملكي السعودي نشرته وكالة الانباء السعودية انه "انطلاقا من تقدير حكومة المملكة العربية السعودية للظروف الاستثنائية التي يمر بها الشعب التونسي الشقيق وتمنياتها بأن يسود الامن والاستقرار في هذا الوطن العزيز على الامتين العربية والاسلامية جمعاء وتأييدها لكل اجراء يعود بالخير للشعب التونسي الشقيق فقد رحبت حكومة المملكة العربية السعودية بقدوم فخامة الرئيس زين العابدين بن علي وأسرته الى المملكة. وان حكومة المملكة العربية السعودية اذ تعلن وقوفها التام الى جانب الشعب التونسي الشقيق لتأمل ـ باذن الله ـ في تكاتف كافة أبنائه لتجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخه

هذا غادر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي جمهورية تونس مساء الجمعة، متنحيا عن السلطة .

واعلن محمد الغنوشي الوزير الاول، عن تنحي الرئيس زين العابدين بن علي عن السلطة، وتوليه لرئاسة السلطة بشكل مؤقت .

وقال الغنوشي انه سيتولى ممارسة سلطات رئيس الجمهورية ، داعيا ابناء وبنات تونس من كافة الفئات والجهات الى التحلي بالروح الوطنية ، واعدا تنفيذ كافة الاصلاحات التي سبق واعلن عنها خلال 48 ساعة الاخيرة بالتنسيق والتشاور مع كافة الجهات الوطنية والسياسية في تونس .

وذكرت مصادر اعلامية ان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، غادر البلاد متجها الى مالطا بحماية ليبية فيما ذكرت مصادر اخرى انه توجه الى باريس .

وذكرت المصادر انه جرى تشكيل مجلس مؤقت من ستة اشخاص ليقود البلاد من ضمنهم رئيس البرلمان التونسي.

واعلن ان زوجة زين العابدين ليلى الطرابلسي موجودة حاليا في دبي.

كما تقرر إعلان حالة الطوارىء في جميع أنحاء البلاد.، ووفقا لحالة الطوارىء فانه :

أولا : يمنع كل تجمع يفوق ثلاثة أشخاص بالطريق العام وبالساحات العامة بكامل تراب الجمهورية .

ثانيا: يمنع تجول الأشخاص والعربات من الساعة السادسة مساء إلى الساعة السادسة صباحا.

ثالثا : يمكن استعمال السلاح من طرف أعوان الأمن أو الجيش الوطني ضد كل شخص مشبوه فيه ولم يمتثل للأمر بالوقوف وحاول الفرار ولم يبق مجال لإجباره على الوقوف.

كما تقرر إغلاق المجال الجوي التونسي أمام الملاحة الجوية وتولى الجيش السيطرة على مطار قرطاج الدولي في العاصمة.

يشار الى ان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، قرر قبل تنحيه اقالة الحكومة التونسية والدعوة الى انتخابات مبكرة خلال ستة اشهر .

وياتي هذا القرار في اعقاب المظاهرات الجماهيرية التي تتواصل في جميع انحاء تونس منذ اسبوعين .

وكان بن على اعلن امس اطلاق الحريات العامة، وعدم ترشحه للانتخابات المرتقبة في عام 2014 اضافة الى سلسلة اجراءات وصفها المراقبون بالجديدة والهامة لاحتواء الازمة التي تتهدد تونس .

وكانت المظاهرات تواصلت اليوم ولا سيما في العاصمة حيث تجمع نحو 5 الاف متظاهر في وسط العاصمة، رافعين شعارات تطالب الرئيس التونسي بالرحيل.