الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تونس- بدء اجتماعات تشكيل حكومة وانتخابات رئاسية خلال 60 يوما

نشر بتاريخ: 15/01/2011 ( آخر تحديث: 15/01/2011 الساعة: 19:13 )
بيت لحم - معا - وكالات - أعلن المجلس الدستوري في تونس ان منصب رئيس الجمهورية أصبح شاغرا حسب المادة 57 من الدستور، كما وتولى رئيس البرلمان التونسي مهام الرئاسة مؤقتا، وبدأ الرئيس المؤقت اجتماعاته اليوم مع ممثلي الأحزاب والقوى السياسية المختلفة من أجل تشكيل حكومة جديدة، كما وشب حريق في سجن بلدة المنستير التونسية ما ادى الى مقتل اكثر من 60 سجينا وفرار العشرات.

ونقل التلفزيون التونسي عن المجلس الدستوري التونسي قوله إنه بموجب الدستور فإن انتخابات الرئاسة الجديدة في البلاد يجب أن تجري في غضون 60 يوما اعتبارا من الآن.

وكان محمد الغنوشي، رئيس الوزراء التونسي الذي تولى الرئاسة مؤقتا بتونس مساء امس الجمعة، قد تعهد في وقت سابق باستعادة الأمن وتشكيل حكومة إنقاذ وطني تتولى تنظيم انتخابات عامة في أعقاب احتجاجات شعبية أدت إلى إزاحة الرئيس السابق، زين العابدين بن علي من السلطة.

وأفادت الأنباء بانتشار المئات من قوات الامن في شوارع العاصمة التونسية بعد رفع حظر التجول صباح السبت.

وكان محمد الغنوشي أصدر تعليماته لقوات الجيش التونسي بالتدخل لوقف أعمال الإنفلات الأمني التي شهدتها بعض المدن التونسية بعد أن أُجبر الرئيس زين العابدين بن علي أمس الجمعة على التنحي ومغادرة البلاد التي حكمها زهاء 23 عاما.

وأكد مصدر رسمي سعودي أن زين العابدين بن علي وصل وأسرته إلى مدينة جدة ليل الجمعة السبت، وأصدر الديوان الملكي السعودي بيانا رحب فيه ببن علي وعائلته في المملكة.

بدأ الرئيس التونسي المؤقت رئيس الوزراء محمد الغنوشي اجتماعاته اليوم مع ممثلي الأحزاب والقوى السياسية المختلفة من أجل تشكيل حكومة جديدة.

كما أصدرت الجامعة العربية بياناً دعت فيه جميع الجهات والأحزاب السياسية التونسية إلى العمل على تهدئة الأوضاع ورص الصفوف من أجل التوصل إلى وفاق وطني يتيح تسوية الأزمة الراهنة في تونس.