الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- مركز القطان للطفل يطلق مشروع" من اجل طفولة سعيدة"

نشر بتاريخ: 15/01/2011 ( آخر تحديث: 17/01/2011 الساعة: 12:39 )
غزة- معا- أطلق مركز القطان للطفل في غزة وبتمويل من مؤسسة التعاون والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مشروع "من أجل طفولة سعيدة" الذي يهتم بمرحلة الطفولة المبكرة ما قبل المدرسة.

وبدأ تنفيذه في الأسبوع الأول من شهر يناير الحالي في 6 رياض أطفال بالقطاع.

وينفذ القطان المشروع الذي سيستمر لمدة عامين، بالشراكة مع مركز الطفولة في مدينة الناصرة بالداخل الفلسطيني، ومركز مصادر الطفولة في القدس، إضافة إلى ورشة الموارد العربية، ومؤسسة غسان كنفاني الثقافية في لبنان، إذ يتم تنفيذه أيضا في الضفة الغربية والمناطق الفلسطينية المحتلة 1948، وفي التجمعات الفلسطينية في لبنان.

وقالت مديرة مركز القطان للطفل ريم أبو جبر "يعد المشروع من أجل طفولة سعيدة، أحد المشاريع النوعية التي تخدم قطاع الطفولة المبكرة، لاسيما أن المؤسسات الشريكة في المشروع لها خبرة واسعة في هذا المجال.

وأضافت، "أن البرامج المقدمة للطفولة المبكرة تدعم الطفل في تحصيله الدراسي بالمدرسة، ويزيد من الدعم النفسي والأسري في حياته، كما يجعله أكثر استقرارا".

ومن جهته، قال منسق مشروع من أجل طفولة سعيدة في مركز القطان محمد سرور، "عقدنا لقاءات تنسيقية وتحضيرية وفهم مشترك بين الشركاء الإقليميين عبر الفيديو كنفرنس خلال شهري نوفمبر وديسمبر من عام 2010, وتم خلال شهر نوفمبر عمل زيارات ميدانية أولية لعدد 29 روضة موزعة على محافظات قطاع غزة".

وأوضح أن المشروع يتضمن برنامج تدريبي يتم تطبيقه للمرة الأولى في القطاع، وهو برنامج من مربية لمربية، إذ يتم نقل الخبرات بين رياض الأطفال المستفيدة والرياض المجاورة التي لم تشارك في المشروع خلال الفترة الممتدة من شهر يونيو إلى أغسطس 2011.

وأردف قائلا: "لا يقتصر مشروع من أجل طفولة سعيدة على الأطفال ومربيات ومديرات الرياض، بل سيشتمل على برنامج خاص للعمل مع أهالي الأطفال، وسيتم تنفيذ ندوات وأنشطة مشتركة بين الأهالي والأطفال والرياض، إلى جانب أنشطة ورحلات ترفيهية".

وأضاف "كما يتضمن المشروع برنامج التعاون والتواصل والتشبيك، والذي يشمل زيارات متبادلة بين الرياض المستهدفة والمجاورة، إذ يتضمن أنشطة متفرقة يتخللها إصدار كتاب توثيق الخبرات الناجحة في مركز القطان والجهات الشريكة، ودليل ثقافة الأسرة, كما سيتم إصدار قصص الأطفال التربوية".