الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في الدورة العربية الثالثة لإعداد "البرلمانيون الشباب"

نشر بتاريخ: 16/01/2011 ( آخر تحديث: 16/01/2011 الساعة: 17:43 )
رام الله – معا - دائرة الإعلام - شارك عدد من أعضاء برلمان الشباب الفلسطيني في الدورة العربية الثالثة لإعداد القيادات البرلمانية الشابة , التي أقيمت في الأردن , وضم الوفد الفلسطيني عبدا لرحمن ذياب , غازي علوي , أكرم نعيم .

و تعتبر مشاركة دولة فلسطين في دورة إعداد وتأهيل القيادات البرلمانية العربية ، أمر في بالغ الأهمية لما توليه الدورة من أهمية في وقتنا الحاضر المتمثلة في مأسسة للعمل الشبابي في اتخاذ القرارات والدور الذي يلعبه الشباب عند صناع القرار، ولا سيما نسبة الشباب المقدرة بنسبة 65% من عدد سكان فلسطين.

هذه العوامل لعبت دور مهم في نجاح هذه الدورة لما يفرضه واقع الشباب على واقعنا المتمثل في انحصار تأثير القرارات الشبابية على صناع القرار وابتعادهم عن صناع القرار و محدودية التجربة العملية.

وتعتبر المشاركة في هذه الدورة فرصة لاكتساب المهارات وإبراز الإبداعات والاستفادة من خبرات المشاركين على المستويات المختلفة. ولا سيما المحاضرات التي تم إعطائها من عدد من ذوي الخبرة العملية في المجالات المختلفة وتبوؤهم مراكز مهمة في اتخاذ القرارات.
وتلقى المشاركون عدد من التدريبات من بينها , مشروع بناء نائب شبابي (نائب مستقبلي) وما هي الامتيازات والخصائص القيادية الواجب توافرها في القائد المستقبلي والتي بها قادر على التميز على باقي الشخصيات. وكيفية بناء وصقل الشخصية القيادية في البيئات السياسية المختلفة بما يتناسب مع البيئة التي يتعايش معها.
.
وفي ختام أعمال الدورة العربية الثالثة لإعداد وتأهيل القيادات الشبابية (البرلمانيون الشباب) التي عقدت بالمملكة الأردنية الهاشمية للفترة من 24 إلى 30/10/2010 ونظمها المجلس الأعلى للشباب بالتعاون مع جامعة الدول العربية بمشاركة (14) وفود شبابية من الدول العربية.

وأوصى المشاركون بدعوة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب لاعتماد (دورة البرلمانين الشباب) ضمن منهاج المجلس بشكل سنوي على أن تكون الدورة الحالية هي الدورة الأولى ويتوالى تنظيمها بين الدول العربية.
وتأسيس إطار تنظيمي أو هيكلي مؤسسي يضم البرلمانين الشباب العرب يعملوا تحت إشراف جامعة الدول العربية.

وتفعيل الموقع الالكتروني لشباب جامعة الدول العربية وتضمينه نافذة مخصصة ( للبرلمانين الشباب العرب) لتكون وسيلة فعالة للتواصل بين المشاركين وتأمين الاستفادة لجميع الشباب العربي للاطلاع على قاعدة بيانات تضم المشاركين وعرض لتجارب الدول العربية التي تطرح في دورات البرلمانين الشباب.

ودعوة اللجنة الفنية المعاونة لمجلس الوزراء الشباب والرياضة العرب لاستضافة مجموعة من البرلمانين الشباب العرب خلال الاجتماعات التي تعقدها هذه اللجنة لما تمثله هذه الممارسة من تبني حقيقي لصوت الشباب العربي في تصميم و وضع البرامج والخطط والمشاريع الموجهة للشباب من خلال جامعة الدول العربية.