الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الديمقراطية وحقوق العاملين يناقش دراسة حول واقع تعويضات إصابات العمل

نشر بتاريخ: 16/01/2011 ( آخر تحديث: 16/01/2011 الساعة: 15:17 )
غزة-معا - نظم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في غزة ورشة عمل بعنوان مناقشة منهجية دراسة حول "واقع تعويضات إصابات العمل و أمراض المهنة في فلسطين"وذلك في قاعة المركز، بتمويل من مؤسسة السلام و التضامن – كانتبريا – إسبانيا.

وشارك في النقاش من غزة ممثلين عن وزارتي الصحة والعمل في الحكومة المقالة وجمعيات أهلية، وممثلين عن بلدية غزة وناشطين وخبراء ونقابيين بواسطة الربط التلفزيوني " الفيديو كونفرنس مع رام الله ".

وتناولت الورشة العديد من المحاور أهمها منهجية الدراسة – الأهمية و الأهداف والفصول المتعلقة بها وتحديد نوعية الدراسة والأطراف التي ستشارك فيها وفرضياتها ونتائجها.

وتحدث كارم نشوان مدير مركز الديموقراطية وحقوق العاملين – غزة حول عدد فصول الدراسة وتحديدها و نوعيتها المنهجية و تضمين الدراسة مقابلات مع مصابين بأمراض مهنية .و تغيير عنوان الدراسة إلى مقارنة تحليلية.

بدوره اقترح د. أحمد جودة المتحدث باسم وزارة الصحة المقالة إنشاء صندوق وطني مماثل لحوادث الطرق وتفعيل التشريعات ومتابعة تنفيذها، مطالبا بمراجعة إصابات العمل بكل مراحلها ومتابعة تطبيق التشريعات الفلسطينية و تقييمها، منوها إلى أن إصابة العمل تشمل المرض المهني و العجز الناتج عنه.

وتطرق أشرف النواجحة المتحدث باسم وزارة العمل المقالة الى جاهزية الوزارة للمشاركة في إنجاح الدراسة، مشيرا إلى ضرورة أن يكون هناك تعاون بين شركات التأمين و وزارة العمل وأهمية تفعيل قانون العقوبات والقضايا العمالية و ضرورة العمل على تشكيل المحاكم العمالية الخاصة .

وأشار محسن جرادة المتحدث باسم مركز الدعم النفسي و الاجتماعي إلى إنشاء صندوق مماثل للصندوق المنشئ لحوادث الطرق و غيرها ومعالجة الضغوطات الواقعة على العامل من صاحب العمل وضرورة مواكبة التطور المهني و متابعة العمال الذين يعملون في المهن الجديدة .