الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القضاء العسكري والاحصاء يتفقان على انجاز احصائيات للمحاكمات العسكرية

نشر بتاريخ: 16/01/2011 ( آخر تحديث: 16/01/2011 الساعة: 16:47 )
رام الله - معا - قام اللواء القاضي أحمد المبيض رئيس هيئة القضاء العسكري رئيس المحكمة العسكرية العليا بزيارة إلى جهاز الإحصاء المركزي حيث كان في استقباله علا عوض رئيس جهاز الإحصاء المركزي.

قدم اللواء المبيض تهانيه لعوض على تعيينها رئيساً لجهاز الإحصاء المركزي وهي تكون أول سيدة تتولى رئاسة الجهاز وتحدث عن آلية عمل القضاء العسكري ونشأته ونشأة القوانين الفلسطينية منذ الانتداب البريطاني وصولاً إلى القوانين الفلسطينية المستحدثة وأشار إن الاحتلال الإسرائيلي اصدر 1014 قراراً عسكرياً اعتبرها قوانين سارية في الأراضي الفلسطينية وأشار إن القضاء الفلسطيني تحسن أداءه في الفترة الأخيرة كما إن القضاء العسكري اخذ في التطور مشيراً إن للقضاء العسكري 4 محاكم تعالج كافة الاختصاصات العسكرية.

وأضاف اللواء المبيض إن القضاء العسكري بصدد إجراء دراسة إحصائية لكافة القضايا والدعاوى والمحاكمات التي تم البت فيها وإنشاء قاعدة بيانات لها وهناك مخطط مبدئي يتحدث عن أنواع القضايا والجرائم التي تحول إلى القضاء العسكري من قبل المؤسسات المعنية، مشيدا بعمل جهاز الإحصاء في توضيح المعلومات وتبسيطها حتى يستفيد منها الجميع وعمل الدراسات لتوضيح عمل المؤسسات الرسمية.

ومن جهتها تحدثت عوض عن عمل جهاز الإحصاء وانجازاته وأقسامه ومتابعته لإحصائيات المؤسسات مضيفة بأن هناك تعاون مع وزارة الداخلية في الإحصائيات الأمنية كما إن الإحصاء يتابع إحصائيات القضايا المدنية، ورحبت بمتابعة إحصائيات القضايا العسكرية من خلال التعاون مع القضاء العسكري.

واتفق اللواء المبيض مع عوض على توقيع بروتوكول تعاون بين القضاء العسكري وجهاز الإحصاء للتعاون في انجاز إحصائيات ودراسات للقضايا والمحاكمات العسكرية وتشكيل فريق من القضاء العسكري ليتلقى تدريبات حول عمل الإحصائيات من قبل مدربين من جهاز الإحصاء.