الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برفقة التعمري-حمايل يزور محكمة بيت لحم ويؤكد على اهمية استقلال القضاء

نشر بتاريخ: 17/01/2011 ( آخر تحديث: 17/01/2011 الساعة: 21:08 )
بيت لحم-معا- زار محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل برفقة القيادي الفلسطيني، عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح صلاح التعمري، والمستشار القانوي للمحافظة نسيم دقماق، والنقيب يوسف ابو عرام من شرطة بيت لحم وصالح صبح مدير مكتب المحافظ زاروا محكمة بيت لحم حيث كان في استقبالهم رئيس المحكمة القاضي عماد مسودة .

وفي بداية الزيارة اكد المحافظ حمايل والقيادي التعمري على اهمية التطور الذي شهده جهاز القضاء الفلسطيني رغم كافة الصعاب، مشددين على ان القيادة الفلسطينية تدرك تماما الادراك اهمية وجود جهاز قضائي مهني في المجتمع الفلسطيني باعتبار ان القضاء وسيادة القانون هما العناصر الاساسية التي تعكس وجه المجتمع وتحضره .

واشار المحافظ حمايل الى اهمية التواصل بين السلطات خصوصا السلطة التنفيذية والسلطة القضائية، معربا عن امله بتفعيل السلطة التشريعية الغائبة حاليا نتيجة الاوضاع السياسية الداخلية الناجمة عن الانقسام، مشددا على ان هذا التواصل الدائم يجب ان يؤدي الى هدف واحد هو خدمة المجتمع .

واكد حمايل على ان هدف هذه الزيارة هو التنسيق والتشاور في بعض القضايا التي تعلق بواقع المجتمع والتي تقدمها السلطة التنفيذية التي تعمل على ترتيب الاوضاع في مختلف نواحي الحياة، مشددا على اهمية هذا التواصل لمتابعة اوضاع المواطنين وقضاياهم سيما وان البعض يعترض على ما يتخذ من اجراءات خصوصا في موضوع المرور وبالتالي التوجه الى القضاء الذي يجب ان تحترم كلمته في نهاية المطاف من قبل جميع الجهات رسمية ام اهلية .

وشدد المحافظ حمايل على ان القرارات التي تتخذ يكون لها مسوغ قانوني ونابعة من الانظمة والقوانين المعمول بها فلسطينيا، مضيفا ان المستشار القانوني في المحافظة وشرطة المرور سيقدمان كافة هذه الانظمة للقاضي مسودة .

القيادي التعمري عضو المجلس الاستشاري في حركة فتح ومحافظ بيت لحم السابق، اشار الى ان مفهوم الفصل بين السلطات لا يعني الفصل الحاد بالمعنى الحرفي لكلمة الفصل بل المقصود فيه العمل الجماعي لمصلحة العامة بعيدا عن تدخل اي سلطة في عمل الاخرى وهي الامور التي تمتاز وامتازت بها العلاقة بين السلطات الثلاث في فلسطين منذ اقامة السلطة الوطنية الفلسطينية، مشددا على ان التوجه العام لدى القيادة الفلسطينية هو التشديد على مبدئ احترام القضاء الفلسطيني الذي استطاع اثبات استقلاليته ونزاهته في كثير من القضايا .

من جهته رحب القاضي مشودة بالمحافظ حمايل والقيادي التعمري، مشيرا الى انه يعتز بهذه الزيارة وبالكلمات التي عبر عنها القياديان، مؤكدا ان القضاء الفلسطيني استطاع تجاوز الكثير من الاشكاليات والعقبات التي اعترضته وفي اصعب الظروف مثدرا لهما هذه الزيارة وهذا الاهتمام .

واشار رئيس محكمة بيت لحم الى التحسن الذي شهده القضاء الفلسطيني، مثمنا جهود مجلس القضاء الاعلى والرئاسة الفلسطينية ورئاسة الوزراء التي عملت على تطوير سلك القضاء وتحسين ظروف عمله جنبا الى جنب مع الجهود بالرقي بالعمل مع الجهات التنفيذية مشددا على وجود بعض النواقص حتى الان وعلى راسها قلة عدد القضاة في المحكمة

واوضح القاضي مسودة ان الوضع في بيت لحم وضع مستقر مما ساهم في تعزيز دور القضاء الذي يعمل ليل نهار من اجل الرقي بالخدمات القضائية المقدمة للمواطنين، مشيرا الى تحسن كبير في سلك القضاء رغم الحديث عن قلة القضاة والامكانيات، مشيرا الى ان النقص في القضاة دفعه الى التقليل في اجازة القضاة الحاليين واقتصارها على الاجازات الضرورية .

وشدد مسودة على اهمية التواصل والحوار في مختلف المجالات، مطالبا المستشارين في المحافظة والشرطة التواصل معه لبحث كافة القضايا المطروحة ، مؤكدا ان القضاء الفلسطيني المستقل لن يكون عقبة في وجه المصلحة العامة بل على العكس فان نزاهته تعني العمل من اجل واقع افضل للمواطن الفلسطيني وفق القوانين وسيادة القضاء.