الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طولكرم تعقد ورشة عمل حول تقليم أشجار الزيتون

نشر بتاريخ: 18/01/2011 ( آخر تحديث: 18/01/2011 الساعة: 11:23 )
طولكرم - معا - ضمن نشاطات مشروع تحسين جودة زيت الزيتون، والممول من قبل التعاون الايطالي، عقدت مديرية زراعة محافظة طولكرم ورشة عمل حول تقليم أشجار الزيتون، وذلك في مقر مركز التدريب الزراعي في مديرية الزراعة بالمدينة.

وحضر ورشة العمل مزارعين مهتمين في قطاع الزيتون من محافظة طولكرم، ومهندسين زراعيين من محافظة طولكرم وجنين.

وتحدث رئيس قسم الإنتاج النباتي المهندس براء الغول منسق المشروع في طولكرم، مرحبا بالحضور والخبير الايطالي جوزيب - الخبير بتقليم أشجار الزيتون، حيث تقسم ورشة العمل إلى قسمين : " شرح نظري حول تقليم أشجار الزيتون، وتطبيق عملي على أشجار الزيتون ".

وتناول جوزيب مرحلة حياة شجرة الزيتون التي تتكون من مرحلة الشباب، ومرحلة النضوج، ومرحلة الشيخوخة، موضحاً أن مرحلة الشباب هي مرحلة غير منتجة وتعتبر مرحلة لتكوين الأنسجة للشجرة، ومرحلة النضوج يجب المحافظة على شجرة الزيتون وعلى التكوين الخضري للشجرة أطول فترة ممكنة، ليتم الاستفادة منها في إنتاج الزيتون وزيت الزيتون.

وتطرق جوزيب إلى النمو الخضري للشجرة، حيث يكون أقل من المجموع الجذري في مرحلة الشباب، والنمو الخضري يكون مساوي للمجموع الجذري في مرحلة النضوج.

وقام محمد طبيلة من وزارة الزراعة بتقديم الترجمة الفورية إلى اللغة العـربية بما تحدث به الخبير الايطالي حول تقليم أشجار الزيتون.