الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حسن نصر الله: سنبدأ اعادة البناء اعتبارا من يوم غد.. وسنقدم المال للعائلات المهجرة لاستئجار البيوت و شراء الاثاث المناسب

نشر بتاريخ: 14/08/2006 ( آخر تحديث: 14/08/2006 الساعة: 21:22 )
بيت لحم- معا- وجه الامين العام لحزب الله حسن نصر الله في كلمة متلفزة عبر قناة المنار التحية للمجاهدين وللشهداء والجرحى ولكل من ساند المقاومة في حربها التي استمرت 33 يوما.

وقال نصر الله ان انتهاء الحرب بهذه الطريقة انتصار استراتيجي وتاريخي للمقاومة اللبنانية والشعب اللبناني لا بل للامة العربية والاسلامية ، مؤكدا ان وصف هذا الانتصار بالتاريخي والاستراتيجي امرا ليس مبالغا فيه.

ووجه نصر الله التحية الى النازحين مشيرا الى حجم الدمار الذي الحقته اسرائيل بالبنية التحتية وتدمير الاف المنازل في لبنان وكان التركيز على الجنوب والضاحية الجنوبية لمعاقبة الناس على صبرهم وصمودهم .

كما وجه الشكر للدولة اللبنانية ولمؤسسات الانسانية التي ساهمت في تخفيف معاناة المهجرين .مؤكدا ان العمل سيبدأ سريعا لاعادة بناء البيوت دون الحاجة ان تقفوا امام احد لتطلبوا المساعدة .

واضاف نصر الله ان المقاومة ستقدم مبالغ مالية للمهجرين لاستئجار بيوت وشراء الاثاث حتى يعاد البتاء خلال شهور قليلة .

الجدل حول سلاح المقاومة :

لا اريد ان ادخل في هذا الجدل بينما كان المقاتلون يخوضون المعارك كان الحديث يجري حول انتشار الجيش اللبناني وما هو موقع المقاومة في الجنوب؟ .

وقام بعض الوزراء بتسريب الخلاف حول موضوع المقاومة حيث تحول الامر الى نقاش علني داعيا الى اعادة النقاش الى مساراته الطبيعية .

واضاف " السجال في هذا الموضوع لايخدم الا مصلحة العدو وخاطب بعض الجهات التي سربت الموضوع الخلافي بانهم اخطأوا في التوقيت . في الوقت الذي كانت الشريحة الكبيرة تقاتل وهناك مليون نازح و15 الف وحدة سكنية مدمرة في هذا الوقت في هذه اللحظة النفسية والعاطفية تجد البعض يجلس في الغرف المكيفة ويتحدثون بلغة خشبية هذا غير مناسب .

ودعا جمهور لمقاومة الى التضامن والوحدة وتحمل بعض الاذى لمن يصدر عنه الاذى ويكفوا عن هذا الاذى لانهم يتحدثون مع اناس منتصرين .

من جهة اخرى المستغرب ان الحديث يجري عن السلاح جنوب الليطاني وحتى العدو لايطالب بنزع السلاح وبدأ البعض بانهاء وحسم هذا الموضوع وانصح الا يلجا احد الى الاستفزاز والتهويل تحت ضغط الظروف الصعبة واسمعو ما قالته وزيرة خارجية العدو " لاتوجد قوة في الدنيا تستطيع نزع سلاح حزب الله انكم تطلبون مالا يطلبه منا الاسرائيليون هل هؤلاء جاءوا ومعهم المعتقلون ومزارع شبعا" .

هناك مسالة ترتبط بمصير البلد .نحن نؤمن بالدولة التي تمثل كل اللبنانيين متسائلا هل الدولة هي التي تحمي اللبنانيين، ان بناء الدولة القوية هي المقدمة الطبيعية لان تاتي لاهل الجنوب وتؤكد لهم اننا قادرون على حمايتكم ولستم بحاجة الى سلاح حزب الله .

لا تضيعوا عنصر القوة الحالي في البلد الذي نجمع جميعا انها هي التي تطمئن الجميع واقول من خلال الحكماء وبعيدا عن المزايدات سنصل الى المصلحة الوطنية ابارك للعائدين هذا النصر بكم تعمر الديار وتقام الكرامة ويبنى الوطن .