الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم- الإغاثة الزراعية توزع مساعدات على المزارعين

نشر بتاريخ: 18/01/2011 ( آخر تحديث: 18/01/2011 الساعة: 15:29 )
طولكرم- معا- قامت الإغاثة الزراعية بالتعاون مع جمعية المهندسين الزراعيين العرب وبدعم من الممثلية الهولندية بتوزيع مساعدات "شبك جنب وبلاستيك سقف ومصائد فرمونية"، على مزارعي طولكرم، في سبيل مكافحة حشرة "التوتا ابسوليوتا" والتي تصيب عدة محاصيل وتصيب محصول البندورة بشكل خاص في مثل هذه الأوقات من السنة.

واوضح المهندس فراس فحماوي منسق جمعية المهندسين الزراعيين العرب في طولكرم ونابلس، ان حشرة التوتا ابسوليوتا ظهرت في المحافظة العام السابق وأدت إلى انخفاض إنتاجية محصول البندورة بشكل كبير، وقد قامت جمعية المهندسين الزراعيين العرب بالتركيز على عدد من الجمعيات التعاونية الزراعية المنتشرة في محافظة طولكرم.

واكد خالد داوود منسق مشروع الجلوبل جاب في الاغاثة الزراعية على ان المساعدات شملت 105 مزارع موزعين على محافظة طولكرم هم أعضاء لسبع جمعيات تعاونية في المحافظة "جمعية باقة الشرقية التعاونية للخدمات الزراعية, جمعية شوفة التعاونية للخدمات الزراعية، جمعية كفر اللبد التعاونية للزراعة المروية، جمعية ذنابة التعاونية للخدمات الزراعية، الجمعية التعاونية للتنمية الريفية /كفر اللبد، جمعية عتيل التعاونية للتطوير الزراعي، جمعية عنبتا التعاونية الزراعية".

وتأتي مثل هذه المساعدات الطارئة ضمن الحاجة الملحة لمقاومة مثل هذه الآفات التي تظهر بشكل طارئ نتيجة التغير المناخي ودخول حشرات جديدة إلى البيئة المحلية.

ويعتبر هذا المشروع من ضمن عدة مشاريع طارئة صغيرة هادفة لمساعدة المزارعين واغاثتهم تقوم بتقديمها جمعية الاغاثة الزراعية وجمعية المهندسين الزراعيين العرب في منطقة الضفة الغربية وقطاع غزة.