الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اصدقاء الثلاسيميا تطلق سلسلة من الندوات للمرشدين الصحيين

نشر بتاريخ: 18/01/2011 ( آخر تحديث: 18/01/2011 الساعة: 18:01 )
طولكرم - معا- اطلقت جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا، سلسلة من ندواتها التثقيفية الخاصة بالمرشدين الصحيين التابعين لمديريات التربية والتعليم في محافظات الضفة الغربية.

وتناولت الندوات مهارات التعامل مع مرض الثلاسيميا في المدارس الحكومية، بهدف تعريف الطلبة على المشاكل المترتبة عن الثلاسيميا.

واوضح د. بشار الكرمي رئيس الجمعية، ان سلسلة الندوات هذه تأتي لضرورة معرفة طلاب المدارس عن مرض الثلاسيميا بشكل متزايد، للالتزام بإجراء الفحص الطبي قبل الزواج من اجل التخفيض من عدد الحالات الجديدة بالثلاسيميا.

بدوره اوضح ضامن ياسين من قسم الصحة المدرسية في وزارة والتعليم أن هذه الندوة جزء من ثلاث ورشات تعريفية بمرض الثلاسيميا على مستوى مناطق الشمال والوسط والجنوب، لرفع الوعي الصحي بمرض الثلاسيميا والأمراض المنقولة عن طريق الدم.

وقال ياسين إن هناك دورة تدريبية لأعضاء اللجنة الصحية المدرسية من طلاب المدارس بواقع 25 ساعة تدريبية على المهارات الحياتية، لأنهم المرحلة الأساسية وجيل المستقبل، وجسر التواصل لنقل المعلومات بين المدرسة والبيت.

وتستكمل جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا مشوارها في الندوات الإرشادية في المدارس للحد والوقاية من مرض الثلاسيميا.

من جانبها، اوضحت جهاد ابو غوش أمين سر جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، انه تم توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة التربية والتعليم وجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، لافته ان أهم بنود المذكرة تدريب موظفي الصحة الميدانية في كافة محافظات الضفة الغربية، وتدريب رؤساء قسم الصحة المدرسية، بالإضافة الى برنامج صديق الطفل لتدريب طلاب الصحة المدرسية المكونين من 56 مدرسة لتفعيل برنامج رفع الوعي الصحي لدى الطلبة حول مرض الثلاسيميا.