الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى اليمامة تبدأ العمل في أول مختبر للنوم بفلسطين

نشر بتاريخ: 19/01/2011 ( آخر تحديث: 19/01/2011 الساعة: 12:29 )
بيت لحم-معا- افتتحت الجمعية الاهلية الخيرية في مستشفى اليمامة في بيت لحم وبالتعاون مع شركة ميديفارم مختبر فحص النوم المتكامل الأول في فلسطين بإشراف طبيب متخصص بأمراض النوم والاختلالات التنفسية.

وأفاد المدير الطبي لمستشفى اليمامة الدكتور عيسى جعنينة "بأن طب النوم لم يعد طبا ترفيهيا كما يعتقد البعض، حيث ثبت علميا ان بعض اضرابات النوم الناتجة عن انقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم و الحركة المتتالية غير الارادية للساقين التي يصاحبها الاستيقاظ لمدة ثوان قد تؤدي للإصابة بأمراض السكري و ارتفاع ضغط الدم وهنا يكون الانسان عرضة لجلطات الدماغ و القلب".

واضاف": أن الحالات التي يتعامل معها هذا المختبر هي حالات الاختناقات الليلية، الشخير الشديد، النوم الزائد وكذلك حالات هبوط التنفس التي تؤدي إلى نقص في مستوى الأكسجين بالدم."

ويجرى في المختبر (4) أنواع من الفحوصات:1) (Polysomnography) حيث يتم رصد مجموعة من المتغيرات المعنية أثناء النوم. 2) (Overnight Oxymetry) حيث تسجل درجة تشبع الدم بالأكسجين طوال فترة النوم. 3) (Multiple Sleep Latency Test) وفيه يتم قياس سرعة الدخول بالنوم المتعدد. 4) (CPAP Titration Study) وهذا الفحص ينفذ بعد تشخيص حالة المريض لتحديد الإجراء الواجب إتباعه خاصة في حالات توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم (Obstructive Sleep Apnea).

وتعتبر هذه الخدمة الطبية هي واحدة من الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى اليمامة ضمن خطته الإستراتيجية لتوفير خدمات طبية مميزة و التي بدأها المستشفى بإدارة الجمعية الأهلية الخيرية بعد عملية أعادة تأهيل شاملة. وكان المستشفى قد افتتح قبل بضعة أسابيع وحدة للعناية المركزة.

كما وتتضمن هذه الخطة إضافة أقسام طبية مميزة خلال الأشهر القليلة القادمة.