الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الأمهات تنهي المرحلة الأولى من مشروع الصحة النفسية والاجتماعية

نشر بتاريخ: 19/01/2011 ( آخر تحديث: 19/01/2011 الساعة: 14:25 )
نابلس -معا- أنهت جمعية مدرسة الأمهات في محافظة نابلس المرحلة الاولى من مشروع الصحة النفسية والاجتماعية وصحة المرأة والذي نفذ في مواقع الجمعية الاحد عشر بتمويل من مؤسسة MAP UK وقد بدأ المشروع منذ مطلع أيار 2010 بتنفيذ أيام مفتوحة للأطفال في مواقع الجمعية كافة.

وخلال الإجازة الصيفية السنوية تم تنفيذ احد عشر نادي صيفي في مواقع الجمعية التي ينفذ فيها المشروع، وقد تخلل الأيام المفتوحة والنوادي الصيفية نشاطات منوعة وأشغال يدوية والعاب تفريغية وترفيهية نفذتها الأخصائيات ومشرفات النوادي.

في المرحلة الثانية من المشروع والتي بدأت مطلع أيلول 2010 ولغاية 31 كانون أول تم خلالها تنفيذ لقاءات إرشاد نفسي واجتماعي وصحي للنساء في المواقع المذكورة تناولت مواضيع إرشادية تهدف إلى تحقيق الهدف العام للمشروع وهو المساهمة في تخفيف اثر المشاكل النفسية والاجتماعية والصحية لدى النساء والأطفال والمساهمة في بناء اسر سليمة.

واستمرت اللقاءات على مدار أربعة أشهر طرحت خلالها مواضيع نفسية اجتماعية، أسرية وصحية هادفة ساعدت على بناء الذات للنساء وتوكيدها من ناحية وتقبل المشاكل الاجتماعية ومهارة التعامل معها من ناحية أخرى بلغ عدد المشاركات 282 امرأة .

أما عن الجانب الصحي فقد تناولت المحاضرات الصحية مواضيع ملحة حول الأمراض التي تعاني منها النساء في فلسطين مثل: سرطان الثدي وعنق الرحم وأمراض هشاشة العظام وقد تم التنسيق مع جمعية تنظيم الأسرة وجمعية الأيدي الصغيرة واتحاد لجان الرعاية الصحية في تنفيذ الفحوصات الطبية اللازمة حول تلك الأمراض كذلك رعاية حوامل وأطفال حديثي الولادة وإجراء فحوصات دم وبلغ عدد المستفيدات من تلك الفحوصات 699 امرأة وطفل.

وفي نهاية دورة المشروع الأولى كان ختامها تنفيذ 11 يوما مفتوحا للنساء المشاركات في برامج المشروع تخلل تلك الأيام العاب ترفيهية وتفريغية وبلغ عدد المشاركات 486 امرأة.

جدير بالذكر انه سيتم تنفيذ ايام مفتوحة للأطفال في الإجازة النصف سنوية في الفترة الواقعة ما بين 25/1- 5/2 /2011.