الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لغة الخطاب الاعلامي الاسرائيلي: كتاب جديد للروائي احمد رفيق عوض استاذ الاعلام بجامعة القدس

نشر بتاريخ: 15/08/2006 ( آخر تحديث: 15/08/2006 الساعة: 14:52 )
بيت لحم- معا- صدر عن المجلس الاعلى للتربية والثقافة في منظمة التحرير, وحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح, مكتب الشؤون الفكرية والدراسات, كتاب جديد للاديب والكاتب الروائي الاعلامي احمد رفيق عوض استاذ الصحافة في جامعة القدس بعنوان "لغة الخطاب الاعلامي الاسرائيلي".

ويقع الكتاب في 219 صفحة من القطع المتوسط, رصد فيه الكاتب مراحل النشاط الصحافي في روسيا وشرق اوروبا في القرن التاسع عشر واثناء الحكم العثماني في الحرب العالمية الثانية, وحتى قيام الدولة تحت الانتداب البريطاني وبعد قيام الدولة, واسس ومنطلقات الخطاب الصحافي الصهيوني.

وتناول الكتاب كذلك سلطة الاعلام الاسرائيلي والعوامل الاقتصادية وتأثيرها على الخطاب الاعلامي وآليات الاعلام الاسرائيلي زمن الحرب ومصادر القوة والضعف.

وعرض الكتاب كذلك لمضامين الخطاب الاعلامي الصهيوني وهيمنة الدولة على الاعلام ومستويات اللغة المختلفة وكذلك الخطاب الاعلامي الاسرائيلي وتجلياته على المستوى الثالث.

واعتبر رئيس المجلس الاعلى للتربية والثقافة في منظمة التحرير يحيى يخلف الكتاب محاولة لسد الفراغ في المكتبة الفلسطينية والعربية ويقدم للقارئ الفلسطيني العربي معرفة حول منظمة خطيرة تسحن المواطن في اسرائيل بثقافة الكراهية, تشوه صورة الانسان وصموده فوق ارض فلسطين المقدسة.