الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي والغرفة التجارية ينظمان لقاء مفتوحا لتجار سلفيت

نشر بتاريخ: 19/01/2011 ( آخر تحديث: 19/01/2011 الساعة: 17:50 )
بيت لحم- معا- تحت رعاية محافظ محافظة سلفيت نظمت هيئة التوجية السياسي والوطني وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة سلفيت لقاء مفتوحا تم فية استضافة وائل العناتي مدير التحقيق والمباحث المركزية للضابطة الجمركية.

وافتتح اللقاء فؤاد عواد رئيس الغرفة التجارية مرحبا بالحضور وموضحا بأن الغرفة التجارية وجدت من اجل خدمة قضايا ذات اهمية وخصوصية بالمحافظة وخاصة فئة التجار قائلا: بان هذا اللقاء الأخوي هدفه التصحيح وليس التجريح مؤكدا بان أبواب الغرفة ألتجاريه مفتوحة للجميع والقى المفوض السياسي والوطني للمحافظة كلمه رحب فيا بنائب المحافظ نواف صوف وكذلك مدير التحقيق والمباحث المركزيه في الضابطة الجمركية وائل العناتي ومدير الضابطة الجمركية في المحافظة عز الدين علاونه.

واكد ثابت بان دور الأجهزة الامنيه خدمة المواطن من خلال توفير الأمن والأمان ودور الحكومة والسلطة العمل على تشجيع الاستثمار والمنتج الوطني ولا اقتصاد ولا تطور بدون توفير الأمن والأمان وان الضابطة الجمركية تعمل ليلا نهارا من اجل الحفاظ على سلامة المواطن وحماية خزينة السلطة الوطنية من خلال ضبط المواد ألمهربه التي لا تجبى ضرائبها حسب القانون وكذلك حفاظا على السلم الأهلي والبيئة والصحة وسلامة المواطن.

وتحدث نائب المحافظ نواف صوف مقدما شكره للتوجيه السياسي والغرفة التجارية على تنظيم هذا اللقاء المفتوح مؤكدا بان القانون يحمي المواطن من شريعة الغاب، وثمن دور الأجهزة الأمنية والضابطة الجمركية في توفير الامن والامان للمواطن، وان هذة الأجهزة تعمل ضمن روح القانون، مؤكدا بان غياب الأمن يعني غياب الاقتصاد والتطور مطالبا الجميع مقاطعة بضائع المستوطنات.

والقى مدير التحقيق في الضابطه الجمركية الرائد وائل عناتي كلمه اكد من خلالها على دور ومهام الضابطه الجمركية في مكافحة التهريب والتهرب وحماية المواطن من البضائع الفاسده وذلك بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وان هذا الجهاز وجد من اجل مصلحة وخدمة المواطن الفلسطيني وحماية التاجر الملتزم وانه منفذ لكافة سياسات الدوله ومقاطعة بضائع المستوطنات ودعم المنتج الفلسطيني كوننا مازلنا نرزخ تحت الاحتلال والاستيطان الغاشم وحتى لانعطي شرعية للاستيطان.

وتطرق خلال حديثه الى موضوع المقاصات والالتزام بها كونها الهدف الاستراتيجي والوطني وان كل البضائع التي تدخل من الجانب الاسرائيلي يجب ان يكون فيها مقاصه ومن خلالها نستطيع الحصول على حقوقنا من خلال هذه المقاصات وفتح باب النقاش بين التجار ورجال الاعمال وبين الضابطة الجمركيه ووزارة الاقتصاد وضريبة القيمه المضافة وطرح التجار العديد من الهموم والمشاكل التي تواجههم.

وطالبوا بتسهيل الاجراءات الضريبيه والجمركية وتسهيل عملهم وصرح مدير ضريبة الدخل في المحافظة نظمي عودة بانه تم اعفاء العديد من المصانع والشركات من الضرائب لمدة خمس سنوات تشجيعا للاستثمار والمنتج الوطني الفلسطيني وذكر العديد من الامثله على هذه الإعفاءات وفي نهاية الورشة تم رفع العديد من التوصيات للمحافظ والجهات المعنية المسؤولة والتي تتلخص بالاتي:
لقد اجمع الحضور والتجار على مقاطعة بضائع المستوطنات وتشجيع الاستثمار في محافظة سلفيت وتطبيقة على ارض الواقع ومطالبة وزارة الاقتصاد بتخفيف الإجراءات البيروقراطية في تعاملها مع التجار وتسهيل مهماتهم قدر الامكان. واعطاء خصوصية لمنطقة سلفيت كونها محافظه محاصرة بالاستيطان ومستهدفة من قبل الاحتلال.

وفي نهاية القاء قدم المفوض السياسي المقدم صالح ثابت شكرة وتقديره لنائب المحافظ وورئيس الغرفة التجارية فؤاد عواد وكذلك مدير التحقيق في الضابطة الجمركيه وائل عناتي ومفوض الدفاع المدني ملازم اول رامي حسان الذي قام بالتنسيق للورشه وللحضور وللمشاركين جميعا