الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحادان الدولي والاوروبي يأملان باحداث ثورة على الروزنامة العالمية

نشر بتاريخ: 20/01/2011 ( آخر تحديث: 20/01/2011 الساعة: 10:19 )
برلين (ألمانيا)- معا - ذكرت مجلة "سبورت بيلد" الالمانية الاسبوعية الاربعاء ان الاتحادين الدولي (فيفا) والاوروبي سيقدمان قريبا على مراجعة شاملة لروزنامة كرة القدم مع فترات مخصصة فقط للمنتخبات الوطنية والمونديال وكأس اوروبا تلعب في الفترة بين شباط/فبراير وآذار/مارس، واخرى تتعلق فقط بمباريات الاندية.

واوضحت الصحيفة استنادا الى رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني "بصفتي مستشارا لسيب بلاتر (رئيس الفيفا)، اقترحت في عام 1998 روزنامة دولية من شباط/فبراير الى تشرين الثاني/نوفمبر (...) لكنه رفض بسبب معارضة الايطاليين والاسبان الذين كانوا يخشون من حرارة الصيف ".

وحصلت سبورت بيلد على المشروع المفصل الذي سيتم تقديمه الصيف المقبل "كي لا يهدد اعادة انتخاب" بلاتر وبلاتيني على رأس الاتحادين الدولي والاوروبي في حزيران/يونيو وآذار/مارس المقبلين على التوالي.

وسيبدأ العام الكروي بفترة اعدادية لكأس اوروبا او المونديال ستقام في شباط/فبراير-آذار/مارس بدلا من الصيف.

ووفقا لمجلة بيلد سبورت، فان الميزة الرئيسية هي أن اللاعبين لن يصلوا الى هذه المنافسات بعد لعب 80 مباراة رسمية ما سيؤدي الى تحسين مستوى البطولة.

وستخصص الاشهر السبعة التالية من منتصف آذار/مارس الى اخر تشرين الاول/اكتوبر لمباريات الاندية: البطولات المحلية والكؤوس الاوروبية. وسيضع هذا النظام حدا للمشاكل المتكررة بين الاندية والاتحادات الوطنية حول السماح للاعبين بالدفاع عن الوان منتخباتهم الوطنية.

وستكرس الفترة الثالثة التي تشمل ستة أسابيع من بداية تشرين الثاني/نوفمبر حتى منتصف كانون الاول/ديسمبر، مباريات التصفيات المؤهلة الى المسابقة الدولية التالية.

وستأخذ التصفيات بالتالي شكل "بطولة مصغرة" بين المنتخبات الوطنية، بمعدل مباراتين في الأسبوع. وسيكون لدى اللاعبين بعد ذلك 4 اسابيع للراحة حتى منتصف كانون الثاني/يناير.

ومن المرجح ان يواجه هذا المشروع معارضة الأندية التي ستنظر دون شك بنظرة قاتمة الى اللعب في تموز/يوليو-آب/أغسطس. ففضلا عن مسألة الحرارة، فان هذه الفترة قد تشكل إشكالية من حيث حضور الجماهير الى الملاعب وكذلك مشاهدتها عبر التلفزيون.
(ا ف ب)