الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مشروع حماية مداخيل مربي الثروة الحيوانية لـ2500 مزارع

نشر بتاريخ: 20/01/2011 ( آخر تحديث: 20/01/2011 الساعة: 12:58 )
رام الله - معا - افتتحت لجان العمل الزراعي ومنظمة الفاو للأغذية والزراعة العالمية ووزارة الزراعة مشروع حماية مداخيل مربي الثروة الحيوانية والترويج لأفضل إدارة لقطعان المجترات الصغيرة والذي يستهدف أكثر من 2500 مزارعا في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويشتمل المشروع على عدة أنشطة يتم العمل عليها مجتمعة كبرنامج متكامل في مجال تحسين إدارة وإنتاج الأغنام والماعز.

يشار إلى أن المشروع سيتم من خلاله توزيع أعلاف الأغنام المحسنة وتوزيع البذار المقاومة للجفاف وتدريب المزارعين على الطرق العلمية الصحيحة في مجال إدارة الأغنام وتغذيتها وإدخال تقنية التلقيح الصناعي لتكاثر الأغنام وتحسين السلالات.

وافتتح الورشة منسق المشروع في اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس عمر الطيطي، حيث رحب بممثلي المجالس القروية والجمعيات الزراعية واللجان الزراعية والمستفيدين من المشروع، وقد تعريفا عن ممول المشروع ( الحكومة الكندية) وكذلك الشركاء.

فيما تحدث مدير المشروع من منظمة الفاو المهندس عمرو الكالوتي عن نشاطات المشروع وأهدافه المتمثلة في حماية صغار المزارعين وآلية العمل لتحسين الظروف الإنتاجية لمربي الأغنام والماعز والتهديدات التي يواجهها المزارع الفلسطيني من مصادرة الأراضي لبناء المستوطنات وجدار الفصل وتحديات شح المراعي، وقلة تساقط الأمطار، وارتفاع أسعار الأعلاف، وعن الطرق البديلة لتحسين إنتاجية الأغنام من خلال الإدارة الجيدة لمزارع الأغنام.

وبين الكالوتي أن المشروع يهدف إلى تطوير وحدة الإنتاج وتقليل التكاليف على المزارعين بهدف زيادة الربح، مؤكدا على اهتمام المشروع بتدريب المزارعين واعتبره النشاط الأساسي الذي سيعمل على استمراريته، حيث أن تحسين إدارة المزرعة وحماية الأغنام من الأمراض تعمل بشكل مباشر على تحسين دخل المزارع.

وتحدث مدير دائرة الثروة الحيوانية بالوزارة المهندس محمود فطافطة عن أهمية المشروع في تنمية قطعان المجترات الصغيرة في المنطقة ورفع كفاءة الإنتاج كماً ونوعاً.

وأشار فطافطة الى اهتمام وزارة الزراعة بدعم مربي الثروة الحيوانية وتنمية هذا القطاع في ظل استمرار انقطاع الأمطار والارتفاع المستمر في أسعار الأعلاف.

وعن آلية تنفيذ المشروع بين الطيطي أن المشروع يشمل ثلاثة أنشطة تتضمن توزيع الأعلاف وتوزيع البذار البلدية ودورات تدريبية وبين أن المشروع جاء في وقت يعيش فيه المزارعون عدة تحديات أهمها انخفاض كميات الأمطار وضعف المراعي وجدار الفصل والاستيطان واستذكر الطيطي عدة تجارب ناجحة استفاد منها مربي الثروة الحيوانية من الإرشاد الزراعي واستطاعوا تطوير إدارتهم لمزارعهم.

ونوه إلى معايير الاستفادة من المشروع وذلك من خلال ربط عملية الاستفادة ببرنامج التطعيم والتحصين ضد مرض الحمى المالطية وذلك حفاظا على أرواح الناس وأغنامهم.