الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد اغلاق المنطار- توقف عمل المطاحن بغزة بسبب نقص في كميات القمح

نشر بتاريخ: 20/01/2011 ( آخر تحديث: 20/01/2011 الساعة: 16:08 )
غزة- معا- أعلن اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية عن توقف جميع المطاحن في قطاع غزة عن العمل، بسبب النقص "الحاد" في كميات القمح الواردة إلى القطاع، بسبب تقنين الجانب الإسرائيلي لدخول الحبوب لقطاع غزة منذ تاريخ 13-10-2010، حيث خصص يوم واحد فقط لإدخال الحبوب للقطاع واليوم الآخر خصص لمواد البناء.

وناشد الاتحاد في بيان وصل "معا" نسخة منه، جميع المؤسسات الدولية وذوي العلاقة بالوقوف أمام مسؤولياتهم لتوفير الكميات اللازمة من القمح اللازم لقطاع غزة، مشددا أن الكميات الواردة في اليوم المخصص للحبوب لا تكفي لعمل المطاحن يومين أو ثلاثة أيام، ولا تستطيع المطاحن الاحتفاظ بمخزون لديها لعدم كفاية الواردات من القمح للعمل اليومي لها.

ويشار ان القطاع يحتاج إلى ما يقارب 600 طن من القمح يوميا، لتوفير احتياجات السكان من الدقيق والخبز.

وأكد الاتحاد أنه باتخاذ الجانب الإسرائيلي لقرار إغلاق معبر المنطار ووضع آلية جديدة لتوريد الحبوب للقطاع ازدادت الأزمة، حيث ان معبر كرم أبو سالم غير مجهز لتوريد الحبوب ويزيد من تكاليف التوريد، بالإضافة إلى التزايد المستمر في سعر القمح عالميًا، الأمر الذي يزيد من معاناة أصحاب المطاحن وعدم قدرتهم على توفير احتياجات السوق المحلي من الدقيق وأصحاب المخابز من توفير الخبز للمستهلك الفلسطيني.

وناشد الاتحاد الجميع بالتدخل "الفوري والسريع" لإعادة فتح معبر المنطار "كارني"، وتسهيل مرور الحبوب لتتمكن المطاحن من العمل وتوفير احتياجات السوق من الدقيق.