الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم – ورشة حول أهمية المكافحة المتكاملة وتعليق المصائد الملونة

نشر بتاريخ: 20/01/2011 ( آخر تحديث: 20/01/2011 الساعة: 19:53 )
طولكرم – معا - عقد قسم الإنتاج النباتي في مديرية زراعة طولكرم اليوم الخميس، وضمن نشاطات المدارس الحقلية، ورشة عمل حول أهمية المكافحة المتكاملة و تعليق المصائد الملونة اللاصقة في البيوت البلاستيكية، وذلك في موقع كفر اللبد، بحضور عدد من المزارعين في تلك المنطقة.

وتحدث المهندس الزراعي براء الغول - رئيس قسم الإنتاج النباتي في المديرية، حول أهمية المكافحة المتكاملة في تحسين الإنتاج الزراعي، وتجارب الدول الأخرى في تطبيق المكافحة المتكاملة، والنتائج الايجابية الملموسة من إجراء تطبيق هذا النظام، ومساعدة المزارعين في تخفيض تكلفة الإنتاج بشكل كبير جداً، والتقليل من متبقيات المبيدات، وتشجيع المزارعين والجمعيات التعاونية وأصحاب الشركات في التصدير إلى الأسواق الخارجية والمنافسة فيها.

وواوضح المهندس الزراعي سامي موسى - رئيس شعبة الخضار، التقنيات التي على المزارع إتباعها من اجل السيطرة على الآفات والحد من انتشارها وعدم الحيلولة من إحداث الضرر الاقتصادي، وبالتالي التقليل قدر الإمكان من الإتجاه نحو المكافحة الكيماوية بالمبيدات الزراعية، والتي تثقل كاهل المزارع من ناحية اقتصادية واجتماعية، حيث التأثير البيئي والصحي وغيرها من نتائج سلبية.

وبيّنت الورشة أهمية استخدام المصائد الملونة في مراقبة الحشرات واقتناصها للحيلولة من إصابة المحصول وإلحاق الضرر الاقتصادي, وتم تدريب المزارعين على صناعة مثل هذه المصائد والتي تباع في محلات الأدوات الزراعية، بحيث تكلف المزارع أثمان قليلة جداً مقارنة مع المصائد الجاهزة.

وأثنى المزارعون على جهود مديرية الزراعة وجهود مرشديها في دورهم في توعية المزارع الفلسطيني في محافظة طولكرم، وعلى ضرورة الاستمرار في التواصل المشترك لتعميم الفائدة.