الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقارير صحفية تتحدث عن صفقة مصرية لتبادل مئات الاسرى جميعهم من النساء والاطفال بين اسرائيل وحماس

نشر بتاريخ: 15/08/2006 ( آخر تحديث: 15/08/2006 الساعة: 20:07 )
بيت لحم- معا- ذكر موقع "معاريف" نقلا عن تقارير صحفية لم يكشف عنها ان مصر تقوم حاليا ببلورة اقتراح صفقة تبادل اسرى تشمل الجندي الاسرائيلي غلعاد شليط الذي وقع في اسر حركة حماس قبل اكثر من شهر وعددا من الاسرى الفلسطينيين .

واضاف الموقع: ان الصفقة تشمل وفقا لذات التقارير اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي مقابل الافراج عن 600 اسير فلسطيني جميعهم من النساء والاطفال على ان تتعهد اسرائيل باطلاق سراح مجموعه اخرى في وقت لاحق تشمل من امضوا في السجون فترات طويلة .

من جانبه أكد الدكتور خليل الحية رئيس كتلة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" البرلمانية أن حركته لن تقبل بالإفراج عن الجندي الأسير لدى المقاومة الفلسطينية، دون الاستجابة لشروط الفصائل الآسرة للجندي، مؤكداً أن كل المحاولات التي تبذلها الوساطات للإفراج عن الجندي تريد تسليمه بمقابل شروط مبنيّة على وعود، وهو الأمر الذي نرفضه.

وقال الحية خلال لقاء جماهيري في المسجد العمري الكبير بحي الدرج بمدينة غزة مساء أمس الإثنين (14/8): إن "الجندي المأسور لن يفرج عنه ما لم تدفع (إسرائيل) ثمن هذا الجندي بخروج أسرى فلسطينيين، ولا أظن ولا أتوقع أن واحداً من الفلسطينيين يقبل أن يفرج عن الجندي الأسير أو تسليمه دون مقابل أو بمقابل مشروط مبني على وعود".

وأبدى النائب الحية في خبر نشره المركز الفلسطيني للاعلام انزعاج حركة حماس من كثرة الضغوط الممارسة على فصائل المقاومة للإفراج عن الجندي الصهيوني الأسير. وقال: "نحن نقول كفانا ضغوطاً ليفرج عن الجندي من دون مقابل، شاليط لن يفرج عنه إلا بشروط المقاومة والوسطاء يعرفون شروط المقاومة جيداً، وهي ليست صعبة أو تعجيزية".