الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إقرار خطة إستراتيجية على المستوى الدولي لاستنهاض الرياضة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 21/01/2011 ( آخر تحديث: 21/01/2011 الساعة: 11:55 )
رام الله - معا - عقد يوم الخميس في مدينة لوزان السويسرية اجتماع هام برئاسة جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية لمناقشة العراقيل والصعوبات التي تواجه الرياضة الفلسطينية والتي تتمحور حول خمس قضايا كما يلي:

1- حركة اللاعبين الفلسطينيين داخل الأراضي الفلسطينية و خارجها ذهابا و إيابا.
2- حركة أعضاء مجالس إدارة الاتحادات الرياضية الفلسطينية.
3- حركة الفرق و الخبراء و المدربين و القادمين إلى فلسطين من الخارج.
4- تسهيل مرور التجهيزات الرياضية المقدمة من منظمات دولية كمساعدات للرياضة الفلسطينية.
5- إقامة المنشآت الرياضية في الضفة الغربية و قطاع غزة.

وقد استمع رئيس اللجنة الأولمبية وكبار مساعديه لنماذج وأمثلة من الوفد الفلسطيني وطلبوا من الجانب الإسرائيلي توضيح الموقف والذي علل بأنه خارج نطاق مسؤولياتهم.

بدورها طالبت اللجنة الأولمبية الدولية وخلال 60 يوما أن يتم عرض آلية فاعلة سريعة تتسم بالعملية والشفافية لتأمين الحركة للاعب والمدرب والإداري والتجهيزات والفرق وإقامة المنشآت الرياضية دون أية عوائق على أن يتم عقد اجتماع آخر في النصف الثاني من شهر آذار بنفس المكان برئاسة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية لإقرار آلية العمل وإخضاعها للتجربة لمدة 6 شهور.

وقد بحث الجانب الفلسطيني مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية وطاقمه آلية تقديم المساعدات الإدارية والفنية والمالية للرياضة الفلسطينية وتوفير آليات المشاركة في الألعاب الاولمبية في لندن العام القادم حيث قرر رئيس اللجنة الاولمبية الدولية ما يلي:

1- إقرار خطة استراتيجية على المستوى الدولي لتقديم المساعدات للاستنهاض بالرياضة الفلسطينية بكافة أشكالها الأمر الذي يعتبر استحقاقا فلسطينيا من رئيس اللجنة الاولمبية الدولية وسيطالب جاك روج كافة اللجان الوطنية الأولمبية في مختلف أنحاء العالم بتقديم الدعم في مجال الإدارة وكذلك الدعم المالي والفني.

2- سيتم ايفاد طاقم من الخبراء الدوليين قبل نهاية الشهر الجاري لدراسة الاحتياجات الفنية و البنى التحتية لصالح الرياضة الفلسطينية.

3- إيفاد مندوب عن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية في الأسبوع الثاني من شهر فبراير القادم و ذلك للمشاركة في انطلاقة الدوري النسوي في فلسطين.

4- إقرار آلية متابعة ما بين رئيس اللجنة الاولمبية الدولية و مساعديه للمتابعة اليومية و مدى تطور الإجراءات الإسرائيلية ميدانيا.

كما ناقش الوفد الفلسطيني مع مساعدي بلاتر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم خط العمل المتعلق بالزيارة الرسمية التي سيقوم بها في 8 فبراير القادم إلى فلسطين لمدة يومين والتي خلالها بكل من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. سلام فياض إضافة إلى قيادات رياضية أخرى حيث تأتي هذه الزيارة الرسمية للتعبير عن تضامنه مع اللاعب الفلسطيني ضد الإجراءات القمعية التي يتعرض لها من قبل إسرائيل حيث ستضمن زيارته:

أ- المشاركة في انطلاقة الدوري النسوي بحضور الرئيس و رئيس الوزراء يوم 8 فبراير القادم.

ب- وضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع رياضية في فلسطين و هي الموقر الدائم لإتحاد دوري كرة القدم في القدس، الأكاديمية الرياضية في البييرة و وضع حجر الأساس لملعب في فلسطين.

ج- المشاركة في انطلاقة ملتقى إعلامي للإعلام الرياضي العربي بحضور رئيس الإتحاد الدولي للإعلام الرياضي.

و في نهاية هذه اللقاءات قدم اللواء جبريل رجوب رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الشكر والتقدير لجاك روج و بلاتر على الدعم المقدم للرياضة الفلسطينية.