الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سواسية تحذر من نية الاحتلال فصل بناه التحتية عن غزة

نشر بتاريخ: 22/01/2011 ( آخر تحديث: 22/01/2011 الساعة: 13:05 )
غزة- معا- اعتبر مركز "سواسية" لحقوق الإنسان بان تلويح دولة الاحتلال الاسرائيلي، بإصدار قرارات تقضى بقطع الكهرباء والمياه عن قطاع غزة والانفصال عنه بشكل كامل، يعتبر بمثابة هروب إسرائيل من التزاماتها الدولية والأخلاقية.

جاء ذلك حسب ما نشرته صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية على لسان رئيس حكومة الاحتلال، بعد اجتماعه بوزيرة الخارجية الفرنسية وتلويحه بضرورة الانفصال عن القطاع في مجال البني التحتية، خاصة فيما يتعلق بخطوط الكهرباء والمياه.

وأضاف المركز، بان القانون الدولي يفرض على اي دولة احتلال أن تفي بالتزاماتها الإنسانية والأخلاقية، وان تزود سكان الإقليم المحتل بكل ما يحتاجه المواطن من النواحي الحياتية والإنسانية وعدم تعريض حياة اي فرد للخطر نتيجة نقص الاحتياجات الإنسانية.

وحذر المركز من تداعيات هذه القرارات في حال صدورها، خاصة أنها تأتي في ظل الأوضاع المعيشية "الصعبة" التي يمر بها القطاع جراء استمرار انقطاع الكهرباء، بسبب عدم إدخال الوقود الكافي لتشغيل المحطة الوحيدة في القطاع، هذا بالإضافة إلى ما يشهده القطاع الصحي من كارثة صحية بسبب منع إدخال المستهلكات الطبية ونفاذ مئات الأصناف من الأدوية، هذا ناهيك عن تفاقم أزمة غاز الطهي ونقص كميات القمح التي تدخلها المعابر الأمر الذي يذكر المواطن بالأزمة التي عاشها خلال العدوان الأخير على غزة.

وأشار المركز أن استمرار هذا الحصار المفروض منذ أربع سنوات وإمعان إسرائيل في اتخاذ مثل هذه القرارات العقابية له تداعيات كارثية وانعكاسات خطيرة على مختلف القطاعات الخدماتية.

وعليه فان المركز يطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية، بضرورة التدخل "الفوري والعاجل" والضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار وإدخال ما يحتاجه القطاع من احتياجات أساسية وتجنب حدوث كوارث إنسانية وتطبيق المبادئ والمواثيق الدولية المتعلقة بالإقليم المحتل وحقوق سكانه.

كما ويدعو المجتمع العربي والاسلامي الخروج من حالة الصمت التي يعيشها والتحرك من اجل كسر الحصار.