الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس:ابو مازن رفض طلبا امريكيا بحل حكومة حماس واقامة حكومة تكنوقراط

نشر بتاريخ: 16/08/2006 ( آخر تحديث: 16/08/2006 الساعة: 15:58 )
ترجمة معاً: قالت صحيفة" هآرتس" العبرية الصادرة اليوم الاربعاء ان المبعوث الامريكي "دافيد وولتش" طلب من رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن اقالة حكومة حماس بدعوى انها لم تنجح في تنفيذ التزاماتها التي كلفها بها رئيس السلطة عند تشكيلها.

ونسبت "هآرتس" الخبر الى مصادر فلسطينية ومصادر دبلوماسية في رام الله,وقالت ان هذا الطلب قدمه وولتش قبل نحو شهر تقريباً.

واقترح "وولتش" على ابو مازن الاعلان من اقامة حكومة طوارئ يجري تركيبها من خبراء تكنوقراط وليسوا ممثلين عن الاحزاب.

المصادر ذاتها قالت ان ابو مازن رفض الاقتراح الامريكي لأنه سيتسبب في صراع داخلي وان الرئيس الفلسطيني اوضح للامريكيين ان حكومة طوارئ ستحتاج موافقة البرلمان وان الغالبية في البرلمان لحماس .

كما اظهرت وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس لأبو مازن خلال زيارتها لرام الله قبل 3 اسابيع رفض امريكا الواضح لاقامة حكومة وحدة وطنية فلسطينية الا في ظل 3 شروط:

الاعتراف بأسرائيل, والاعتراف بالاتفاقات الدولية, وشجب الارهاب.

و كانت وكالة "رويترز" نشرت امس على لسان مسؤولين في حماس ان مصر اقترحت على قادة حماس صفقة جديدة لتبادل الجندي جلعاد شليط.

وبموجب تلك الصفقة فأن اسرائيل ستفرج عن 600 اسير بينهم اطفال و نساء ومرضى ،وفي موعد لاحق وبعد الافراج عن شليط تفرج اسرائيل عن الاسرى القدامى وهو حل وسط بين جميع الاطراف حيث كانت حماس طلبت الافراج عن الف اسير.

سامي ابو زهري, احد الناطقين بلسان حماس قال ان حماس وافقت على المقترح المصري الجديد, ولكنه رفض اعطاء اية تفاصيل وقال: ان حماس لن تفرج عن الجندي دون ثمن فوري.

بالامس التقى ابو مازن مع رئيس الحكومة اسماعيل هنية في مكتبه لغزة وقال هنية انه ابلغ ابو مازن ان حكومته لا تعارض اقامة حكومة وحدة.