الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوقاف المقالة تحذر: الاحتلال يسعى لبناء 58 ألف وحدة سكنية بالقدس

نشر بتاريخ: 24/01/2011 ( آخر تحديث: 24/01/2011 الساعة: 11:12 )
غزة- معا- حذَّرت لجنة القدس بوزارة الأوقاف والشئون الدينية بالحكومة المقالة من تنفيذ مخططات ومشاريع حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتجددة المستمرة بين الحين والآخر في مدينة القدس، مبديةً قلقها إزاء المشاريع الاستيطانية التي تنفذها سلطات الاحتلال في مدينة القدس ضمن مشروع الاحتلال لسنة 2020 المتمثل بإقامة 58 ألف وحدة استيطانية.

وأشارت إلى أن تلك المخططات والمشاريع الاستيطانية تأتي بالتزامن الحقيقي مع إعلان سلطات الاحتلال أن مدينة القدس قومية وعاصمة لكل اليهود في العالم" في الوقت الذي تم تخصيص أموال ضخمة لجعلها مدينة جالبة للسكان اليهود وليست طاردة، ضمن المشروع الذي يطلق عليه (القدس2020 ).

ونوَّهت اللجنة إلى أن الاحتلال يهدف من وراء التصعيد الاستيطاني، إلى إخراج السكان المقدسيين وفرض سياسة الأمر الواقع في القدس من خلال وضع مستوطنات داخل حدود بلدية الاحتلال في القدس؛ لجعل المدينة المقدسة في قلب كيانهم الصهيوني كمحاولة دنيئة ينفذها العدو من أجل خنق عنق القدس وتهويدها بالكامل.

وأكَّدت لجنة القدس أن اللجنة المحلية للتنظيم والبناء" التابعة لبلدية القدس كانت قد صادقت الأسبوع الماضي على إقامة 32 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنه "بسغات زئيف" شمالي القدس، في حين كان هناك خطة ودراسة تم مناقشتها تقضي بإقامة وبناء 1400 وحدة في مستوطنة "غيلو" جنوب المدينة.

وأضافت بأنه خلال السنتين الماضية والجارية يعلن الاحتلال بين الحين والآخر عن بناء وحدات استيطانية جديدة، ضمن الإطار والسياسة العامة غير المشروعة التي يرمي من ورائها إلى الطمس و التغيير الديموغرافي والتاريخي للقدس لصالح شرعنة اليهود كأغلبية ساحقة تصل إلى 88 % يهود مقابل12% للمقدسيين، وفق مخططهم المزعوم.

واستطردت منددةً في الوقت ذاته بهدم الاحتلال لفندق "شيبرد" مقر مفتي القدس الحاج أمين الحسيني ، مشددةً على خطورة المساس بمقدرات وممتلكات المواطنين المقدسيين التي يحاول الاحتلال بقدر المستطاع أن يهدرها ويسلبها من غير وجه حق وفق قانون أملاك الغائبين الذي تم تحريفه وتجييره ليصبح مواتياً مع مصالحهم وأغراضهم الدنيئة.

من جانبه جدًّد وزير الأوقاف د.طالب أبو شعر استنكاره طرح لجنة البناء والتخطيط التابعة لبلدية الاحتلال في القدس مشروع "المخطط رقم 13456" الذي بموجبه سيتم مصادرة 85 دونماً من أراضي بلدة بيت حنينا شمال شرق المدينة.

ولفت إلى أن المخطط يهدف إلى إقامة شارع جديد يصل مستوطنتي "بزغات زئيف" و"نفي يعقوب" بشارع 443 لتسهيل حركة المستوطنين من وإلى غرب مدينة القدس, وذلك من خلال مصادرة نحو 85 دونماً من أراضي أهالي بيت حنينا بحجة إقامة الشارع ومرافقه العامة".

وأوضح رئيس لجنة القدس أن هذا المخطط يُعد من أهم المخططات الضخمة التي تهدف لتسهيل حركة مواطني الاحتلال بين القدس و(تل أبيب) ومستوطنات شمال شرق القدس على حساب أراضي الفلسطينيين وشوارعهم التي تآكلت أمام سياسة التهويد المتبعة في المدينة.

وناشد عموم الأمة العربية والإسلامية والمجتمع الدولي بضرورة إنصاف المدينة المقدسة وأهلها الميامين من عذابات وويلات انتهاكات الاحتلال بحقهم، داعياً إياهم وعلى عجالة لاتخاذ مواقف حاسمة ورادعة ضد أولئك الصهاينة المتمردين على الحق والقانون.