الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسير من بيت حانون يدخل في غيبوبة كاملة

نشر بتاريخ: 24/01/2011 ( آخر تحديث: 25/01/2011 الساعة: 09:20 )
غزة- معا- أكد الأسرى في سجن السبع "ايشل" لمركز الأسرى للدراسات، أن الأسير سعيد فهمي صلاح أبو صلاح "45 عاما"، وهو أب لـ 18 ابن وابنة من سكان بيت حانون والمعتقل منذ 17 / 3 /2008 قد سقط يوم السبت الساعة الثامنة والنصف على الأرض بشكل فجائي، وتم نقله لعيادة السجن لعمل فحوصات مخبرية له لمعرفة أسباب الحدث.

وأضاف الأسرى للمركز أن الأسير أبو صلاح أثناء اعتقاله، تعرض للضرب المبرح مع استقصاد الضرر للمعدة والكلية وبقى ينزف دماً من المعدة منذ الاعتقال لحتى اللحظة.

واشار الأسرى للمركز أن الأسير سابقا دخل عدة مرات في غيبوبة كاملة وكان يشعر بوخز في القلب ونزل مرات عدة لأكثر من مستشفى في دولة الاحتلال، دون جدوى لتحديد نوع المرض الذي يعاني منه، وفي إحدى السفريات وقع من البوصطة "سيارة النقل" على رأسه وفقد الوعي لتسع ساعات متتالية حتى أن إدارة مصلحة السجون أبلغت الأسرى آنذاك بأنه في حالة موت سريري.

هذا وأكد الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية.

أن إدارة مصلجة السجون تستهتر بحياة الأسرى المرضى المتواجدين في السجون وفي ما يسمى بمستشفى "مراج ..الرملة " وتقوم بتسويف المراجعات للأسرى المحتاجين لفحوصات مخبرية ومراجعات لاجراء عمليات جراحية كالقلب والكلى والدوالي والغضروف والعيون وغيرها.

وقال حمدونة إن هنالك خطورة على حياة عشرات الأسرى من ذوى الأمراض المزمنة والبالغ عددهم ما يقارب من 160 مريضا منهم 13 حالة صعبة جداً تستوجب علاجاً سريعاً وإدخال أطباء متخصصين من خارج السجون لمتابعتها.

وحذر حمدونة من تدهور الحالات المرضية المزمنة وحمل إدارة السجون المسؤولية عن حياة الأسرى المرضى، مشددا على أهمية زيارة الأسرى والاطلاع على مجريات حياتهم وحصر مرضاهم والسماح للطواقم الطبية لإجراء عمليات جراحية عاجلة لمن هم بحاجة لذلك.

وطالب حمدونة بتشكيل لجان تحقيق للوقوف على أسباب وفاة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال والتي أصبحت تشكل كابوساً مفزعاً لأهالي الأسرى ويجب التخلص منه تحت أي اعتبار.