الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة: 170 صنفا من الأدوية رصيدها صفر

نشر بتاريخ: 24/01/2011 ( آخر تحديث: 24/01/2011 الساعة: 15:27 )
غزة-معا- قالت وزارة الصحة المقالة أنه لا تزال أزمة الدواء في قطاع غزة تراوح مكانها ولا يزال النقص الحاد في الأدوية الخاصة بمرضى السرطان والقلب والفشل الكلوي والأعصاب مبينة أن 170 صنفا من الأدوية رصيدها صفر.

وأوضحت الوزارة في بيان وصل "معا" نسخة منه أنه وصل إليها أمس الأحد شحنة طبية من مخازن وزارة الصحة في رام الله، تمثل 13 صنفا من الأدوية الناقصة،مشددة أنّ هذه الأصناف لا تمثل حلاً للمشكلة المتفاقمة.

وجددت الصحة المقالة تحذيرها من تفاقم أزمة الدواء وتأثيره على حياة المرضى، مناشدة المؤسسات والهيئات الصحية والإنسانية والحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني من اجل العمل على تحييد هذا الملف الإنساني عن أي خلافات وضمان استمرار تزويد مستودعات غزة بالأدوية اللازمة، والبدء فوراً بتوريد النقص الحاد وإيجاد آلية ثابتة لتوريد الأدوية بصورة منتظمة ومنع تكرار هذه الأزمة مستقبلا.

وأوضحت الصحة المقالة أنه وصل لمستودعات الوزارة كمية من الأدوية عبر قافلة القدس (5) الليبية بدعم من الجماهيرية الليبية وهي 29 صنفاً من الأدوية و(4) أصناف من المستهلكات الطبية وهي ضرورية للخدمات الصحية وفي غالبيتها خارج قائمة الأدوية التي رصيدها صفر.