الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية المقالة توقع مذكرة تفاهم مع الكلية الجامعة للعلوم الطبيقية

نشر بتاريخ: 24/01/2011 ( آخر تحديث: 24/01/2011 الساعة: 15:13 )
غزة - معا - وقعت وزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة مذكرة تفاهم مع الكلية الجامعة للعلوم التطبيقية تنص على تنمية مهارات الطلبة المبدعين في الحاسوب.

ووقع المذكرة وزير التربية والتعليم العالي بالمقالة أ.د.محمد عسقول وعميد الكلية د.يحيى السراج، ويستهدف المشروع 50 طالبا من المتفوقين من طلاب الصف العاشر من بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للثانوية العامة.

وقد أكد وزير التعليم خلال مراسم التوقيع أن هناك مجموعة من الطلبة المبدعين يحتاجون إلى رعاية واهتمام أكبر، موضحا أن الجهد تركز خلال الفترة الماضية على برامج تحسين مستوى الطلبة ضعاف التحصيل، وستشهد الفترة القادمة برامج خاصة بالموهوبين ورعايتهم.

وبين عسقول أن الوزارة تطمح بإنشاء مؤسسة لرعاية الطلبة المتميزين والمبدعين يستفيد منهم المجتمع، كما اتفق الطرفان على التعاون المشترك بهدف تنمية مهارات الطلبة المتفوقين والمبدعين في الحاسوب والتكنولوجيا بعد اختيار مجموعة من طلبة الصف العاشر المتميزين والمتفوقين في المجال ودمجهم في برنامج أكاديمي لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم في مجال التميز.

بدوره قال السراج إن الكلية الجامعية أخذت الخطوة الأولى في رعاية الموهوبين، متمنيا أن تتبنى باقي المؤسسات التعليمية الفكرة وتنفذها، وموضحا أن مشروع رعاية الطلبة المتفوقين عمل وطني يحتاج إلى دعم من كافة الأطراف لإنجاحه.

وقدم السراج شكره لوزير التعليم على الثقة والتعاون المشترك، وتم الاتفاق على أن يدرس الطلبة عدد من المساقات الدراسية الجامعية بحيث تحتسب لهم كساعات معتمدة في حالة إكمالهم الدراسة في نفس التخصص.

وتم الاتفاق على مساقات تدريسية في مجال الحاسوب وهي مقدمة في البرمجة وتصميم صفحات انترنت وبرمجة مواقع الإنترنت وقواعد البيانات والرسم التجسيدي ومعالجة الصور رقميا ومقدمة إلى الرسوم المتحركة ومهارات رسم وتصميم ومعالجة الفيديو رقميا واللغة الإنجليزية.

وأكد الطرفان أن تحديد طلبة الصف العاشر الموهوبين في مبحث تكنولوجيا المعلومات يتم من خلال إجراء مسابقات يقوم بإعدادها فريق مشترك من الكلية والوزارة وتطبق في الطلبة في كافة المديريات.

كما تم الاتفاق على احتساب الساعات المعتمدة للمساق الذي ينهيه الطالب داخل الكلية بنجاح في حال تسجيل الطالب لاحقا في الكلية وفق النظام الأكاديمي المعتمد.