الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز رام الله لدرسات حقوق الانسان ينظم دورة حول مفاهيم ومجالات التسامح

نشر بتاريخ: 24/01/2011 ( آخر تحديث: 24/01/2011 الساعة: 15:09 )
رام الله- معا- نظم مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان مفاهيم ومجالات التسامح، بمشاركة عدد من الطلبة الجامعيين، وذلك ضمن مشروع بناء قيادات شبابية من خلال العمل التطوعي.

وركز اللقاء على أهمية إعادة الاعتبار لثقافة التسامح والدفاع عن القيم الديمقراطية وترسيخها في الثقافة المجتمعية، من خلال مناهضة أشكال ومظاهر العنف والتعصب كافة، على المستويين الرسمي والشعبي في المجتمع، وإشاعة ثقافة السلم المجتمعي والتسامح والتقاليد الديمقراطية الحقيقية، وللتأكيد بأن جوهر التسامح قائم على مبدأ الحق في الاختلاف، لذا لابد من التأكيد على احترام هذا الحق وممارسته على ارض الواقع، واعتبار التنوع والتعدد مصدرا للثراء والقوة بدل أن يكون مصدرا للتفتت والانقسام.

وتطرق اللقاء إلى مسؤولية الدولة في نشر ثقافة التسامح، من خلال ضمان العدل وعدم التمييز في التشريعات وفي تنفيذ القوانين والإجراءات القضائية والإدارية، وإتاحة الفرص الاجتماعية والاقتصادية لكل شخص دون تمييز.

وفي نهاية الدورة تحدث ناصر علي والذي قام بالتدريب في الدورة، عن تنمية ثقافة التسامح الايجابية حيث ذكر انه من اجل التوصل إلى هذه الثقافة، يجب العمل على إعادة النظر بعمليات التنشئة الاجتماعية وتبني برامج أسرية جوهرها التسامح، ومن ثم العمل على تعديل جوهري بالنظام التعليمي في المراحل المبكرة وتوجيه واستثمار وسائل الإعلام بالشكل الصحيح. بالإضافة إلى نبذ كل صيغ التشدد والتطرف العقائدي.