الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير الأرجنتين: اعترافنا بالدولة الفلسطينية يؤكد الحق في دولة فلسطينية

نشر بتاريخ: 24/01/2011 ( آخر تحديث: 24/01/2011 الساعة: 18:15 )
رام الله -معا- بمبادرة من دائرة البحث العلمي وبالتنسيق مع دائرة العلاقات الدولية في الأكاديمية زار سفير الأرجنتين لدى السلطة الوطنية هوراشيو وامبا امس الأحد, الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية، والتقى بطلبة الأكاديمية في مسرح الشيخ هزاع بن زايد, وألقى محاضرة حول اعتراف الأرجنتين بالدولة الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره, وكان في استقباله د. نايف جرّاد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية, والعميد ماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار, واللواء الركن يونس العاص نائب الرئيس للشؤون العسكرية ود. كمال سلامة نائب رئيس الأكاديمية للشؤون الإدارية، ود. جوني عاصي مدير دائرة البحث العلمي.

وفي اللقاء الذي استغرق حوالي الساعة استعرض السفير وامبا النص الحرفي لاعتراف حكومة الأرجنتين بالدولة الفلسطينية وتداعيات هذا الاعتراف والتي أتت من منطلق دعم الأرجنتين لحقوق الإنسان, ومناهضة الإرهاب, وإقرار المساواة, بعيداً عن أي حسابات سياسية.

وقال السفير هوراشيو وامبا "إن اعتراف الأرجنتين بالدولة المستقلة جاء للدفاع عن حق هذا الشعب في العيش بكرامة وبناء دولته على حدود العام 1967 واعترافنا بهذا الحق جاء ليضاف لاعترافات دولية أخرى مما يؤكد قانونية وشرعية فلسطين".

وفيما يتعلق بالمفاوضات أكد سعادة السفير بأن المفاوضات يجب أن تنطلق من نقطة الحدود وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967, مؤكداً أن المفاوضات ستكون الحل الأمثل للوصول إلى حل عادل لدى الطرفين.

واختتم السفير محاضرته بالتأكيد على عن تطوير العلاقات الدبلوماسية بين الأرجنتين وفلسطين, والتي تمثلت إحدى خطواتها بإقامة أول سفارة للأرجنتين في فلسطين, وتمنى أن تتوالى الاعترافات الدولية بالدولة الفلسطينية وأن يكون العام2011هو عام فلسطين.

وفي نهاية المحاضرة أجاب السفير وامبا على أسئلة الطلبة واستفساراتهم.