الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الجيش الاسرائيلي يشكل لجنة تحقيق من خارج الجيش لفحص ادائه خلال الحرب

نشر بتاريخ: 16/08/2006 ( آخر تحديث: 16/08/2006 الساعة: 21:25 )
بيت لحم- معا- اعلن وزير الجيش الاسرائيلي عمير بيرتس مساء اليوم عن تشكيل لجنة تحقيق من خارج المؤسسة العسكرية للتحقيق في اداء الجيش خلال الحرب على لبنان والفترة التي سبقتها .

وعين وزير الجيش رئيس الاركان الاسبق امنون ليفكين شاحاك على رأس اللجنة يشاركه في عضويتها جنرال احتياط هرتسل بودينغر قائد سلاح الجو الاسبق ومدير عام وزارة الدفاع السابق ايلان بيرا اضافة الى قائد السلاح الوجستي السابق عامي سيغس فيما يمثل الجانب المدني في اللجنة مدير شركة الادوية "طيفع " الي هروفيتس .

وستفوض اللجنة في التحقيق عمليات التخطيط واستعدادات الجيش وفحص عمل المؤسسة الامنية قبل وخلال اندلاع الحرب على ان تقدم نتائجها الاولية لوزير الجيش خلال ثلاثة اسابيع .

واوضح بيرتس ان اللجنة لا تهدف الى اكتشاف الاخطاء وانما استخلاص العبر والدروس المستقاة من هذه الحرب للاستفادة منها مستقبلا .

وتختص اللجنة وفقا للمصادر الاسرائيلية في التحقيق في دور وعمل المؤسسة الامنية ولن تصل في تحقيقاتها الى المستويات العليا في القدس مع الاشارة الى انه لم يتقرر بعد فيما اذا كان من صلاحياتها استخلاص نتائج شخصية بحق الضباط والمسؤولين .

لجنة شاحاك كما اطلقت عليها الصحف الاسرائيلية لن تشكل بديلا عن التحقيق الداخلي الذي سيجريه الجيش علما بانه في حال تقرر اقامة لجنة تحقيق رسمية فانها ستكون الوحيدة التي يحق لها العمل وفقا للقانون مما يعني الغاء لجنة شاحاك.

وكان ضباط كبار في قوات الاحتياط الاسرائيلية شاركوا في الحرب على لبنان طالبوا بتشكيل لجنة تحقيق من خارج المؤسسة العسكرية للتحقيق في طريقة ادارة الحرب .

وشرعت مجموعة الضباط برتبة عقيد فما فوق بمشاركة بعض افرادها في القتال بوظيفة مستشار للوحدات العسكرية فور انتهاء الحرب بتنظيم حركة احتجاج منظمة للمطالبة باقامة لجنة مستقلة خارج المؤسسة العسكرية لفحص ادارة الحرب وذلك ردا على قرار رئيس الاركان تكليف نائبه لاستخلاص العبر المستقاة من القتال الذي دار في لبنان اضافة الى تشكيل لجنة مهمتها تركيز العبر وتبويبها مؤكدين بانه لا يحق للجيش في هذه الحرب بالذات التحقيق مع نفسه لان اي تحقيق داخلي سيجمل صورة ما حدث .

وقال احد الضباط لصحيفة معاريف " لا يجوز ان تكون لجنة التحقيق مرتبطة برئيس الاركان ويجب ان تكون مهنية ومحايدة بعيد عن تأثير اي احد واذا كانت لجنة التحقيق مرتبطة برئيس الاركان ستكون نتائجها مغلوطة بغية تبرئة ساحته من الاخطاء التي ارتكبها ".

وقال ضابط اخر "نحن لا نطالب بالضرورة بلجنة تحقيق رسمية ولكن يجب القاء مهمة فحص الجيش على مؤسسة خارجية لا تخضع له حتى تكون العبر المستقاة والدروس المستفادة حقيقية استعدادا للحرب القادمة واي تحقيق داخلي للاسف الشديد سيجمل الصورة البشعة وكل الدلائل تشير الى ان عملية تجميل واخفاء الاخطاء في ذروتها مشيرا الى انه شخصيا كان شاهدا على اخطاء الجيش وشاهدنا بام العين اخطاء خطيرة جدا حدثت في هذه الحرب عدا عن الاخطاء التنظيمية التي وقعت خلال السنوات الماضية دفعنا ثمنا باهظا لها ومن المحظور اضاعة اي عبرة او درس يمكن الاستفادة منه واذا اصر الجيش على التحقيق الداخلي سنقف ضد كبار قادته ".

واكد الضباط انه وفي حالة عدم ادراك رئيس الاركان اهمية ان يكون التحقيق مستقلا وبعيدا بشكل مطلق عن المؤسسة العسكرية سنتخذ خطوات احتجاجية حتى نحقق الهدف ".

واوضح الضباط نيتهم كشف اسمائهم الكاملة والتحدث بشكل علني فور انتهاء مرحلة تنظيم حركتهم الاحتجاجية .

وبعيدا عن مجموعة الضباط المحتجين دون ان يعرف بوجود حركة الاحتجاج صرح امس احد كبار ضباط بان الجيش ينوي فحص ذاته من اجل استخلاص العبر في اشارة لتحقيق داخلي ينوي القيام به .