الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سواسية :الأسرى يعيشون أوضاعاً صعبة جراء استمرار منع زيارة ذويهم

نشر بتاريخ: 25/01/2011 ( آخر تحديث: 25/01/2011 الساعة: 11:32 )
غزة-معا- طالب مركز سواسية لحقوق الإنسان بضرورة السماح لاهالي الأسرى بزيارة أبنائهم المعتقلين في السجون الإسرائيلية، مشددا انهم يعيشون أوضاعا صعبة جراء استمرار منع زيارة ذويهم للسنة الرابعة.

كما طالب المركز كافة وسائل الإعلام العربية والدولية بضرورة إثارة هذه القضية إعلاميا وفضح الإجراءات التي تمارس ضد الأسرى والتركيز على الأوضاع المأساوية داخل السجون الإسرائيلية.

وأشار المركز أن مصلحة السجون الإسرائيلية تتعمد تصعيد إجراءاتها تجاه الأسرى وتحرمهم من أبسط الحقوق التي كفلتها القوانين والاتفاقات الدولية، وأن ما يجرى هو سلسلة من العقوبات الجماعية ضد الأسرى.

كما دعا إلى ضرورة التحرك الشعبي العربي والاسلامي وكافة مؤسسات حقوق الإنسان والأحرار في العالم وإرغام إسرائيل على التراجع عن إصدار اى قانون يحرم الأسرى من الاتصال بذويهم، وإجبارها على تطبيق الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الأسرى وإرسال لجنة لتقصى الحقائق والاطلاع على أوضاع الأسرى الخطيرة داخل السجون الإسرائيلية.

من جانبها أفادت المتضامنة الدولية/ انجي نيفز والتي تعمل في مؤسسة (ISM الدولية) بأنها موجودة ضمن فريق تضامني دولي يعمل على رصد الانتهاكات الإسرائيلية ومنها معاناة الأسرى وتوصيل رسالة إعلامية حول تلك المعاناة للعالم بكافة اللغات لحشد اكبر قدر ممكن من المتضامنين الأجانب والوقوف إلى جانب القضايا الإنسانية.

وشدد المركز بان ما يمارس ضد الأسرى هو انتهاكاً لكافة المبادئ والاتفاقيات الدولية، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة والتي نصت على حق الأسير في المعاملة الإنسانية وبحقه في الاتصال بذويه ومحاميه وعدم حرمانه من هذه الحقوق تحت أي ذريعة كانت، هذا بالإضافة إلى عدم إخضاعه لأي من ظروف المعاملة القاسية والحاطة بالكرامة وألا يمارس عليه أي نوع من أنواع التعذيب.