الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب المحافظ يطلع وفدا طلابيا هولنديا على أوضاع محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 25/01/2011 ( آخر تحديث: 25/01/2011 الساعة: 17:46 )
الخليل- معا- اجتمع نائب محافظ الخليل د. سمير أبو زنيد بوفدا طلابيا قادما من هولندا للاطلاع على الأوضاع الفلسطينية عامة، ووضع محافظة الخليل خاصة.

ورحب د. أبو زنيد بالوفد الضيف ناقلا تحيات محافظ الخليل كامل حميد لهم، مؤكدا أن العلاقات مع هولندا "مميزة" وهناك ارتباط وثيق ومحبة تجمع الدولتين منذ القدم، مبينا أن هولندا دائما وابدأ تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وتقدم له الدعم انطلاقا من إيمانها بأهمية التحرر والعيش في ظل دولة مستقرة يتمتع مواطنيها بالكرامة.

قدم د. أبو زنيد شرحا عن مدينة الخليل، حيث انه يعيش فيها حوالي 250 ألف نسمة وهي اكبر المدن في الضفة الغربية فيها الجامعات والمدارس والحياة الاقتصادية التي كانت توصف بالقوية لكنها تراجعت اثر الممارسات الإسرائيلية ويعاني أهل المحافظة من ارتفاع نسبة البطالة نتيجة لذلك.

واشار ان النحافظة تعيش حاليا حالة من الاستقرار نتيجة العمل الذي تقوم به الأجهزة الأمنية في المناطق، مضيفا ان المحافظة محاطة بالمستوطنات وعلى رأسها مستوطنة كريات أربع التي تمتد على مساحات شاسعة على الأراضي المسلوبة من المواطنين الفلسطينيين ويوجد الكثير من الحواجز المعيقة لعمل وحرية المواطنين، حيث يتم استفزاز المارة ومضايقتهم دون أسباب وأيضا إغلاق للمحلات التجارية ومنع أصحابها من الوصول إليها خاصة في البلدة القديمة ومصادرتها وتحويلها إلى ممتلكات إسرائيلية وأشار إلى إغلاقهم الدائم للشوارع ومنع التواصل ما بين المناطق وعلى رأس ذلك شارع الشهداء الواقع في البلدة القديمة، حيث انه مغلق حتى يومنا هذا بالرغم من أن هناك قرار دولي بفتحة.

ونوه مروان سلطان مدير عام التخطيط في المحافظة إلى أن هناك زيادة في عدد المستوطنات الأمر الذي يقود المنطقة إلى صراع، حيث أن سلب الأراضي متزايد وبشكل علني دون أدنى احترام للمواثيق والقوانين الدولية وهناك انتهاك واضح على أملاك المواطنين في المحافظة.