الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يبحث مع القنصل البريطاني موضوعات مشتركة

نشر بتاريخ: 26/01/2011 ( آخر تحديث: 26/01/2011 الساعة: 17:48 )
الخليل-معا- التقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه القنصل البريطاني العام (السير فينسنت فين) يرافقه (ساندرا حمروني) مديرة المجلس الثقافي البريطاني ومدير المشاريع ميشيل صنصور بهدف اطلاعه على الوضع العام والحياة اليومية في مدينة الخليل وتدارس الوضع السياسي فيها والبرامج الثقافية المشتركة وطرق دعم الاقتصاد المحلي.

وأكد العسيلي خلال اللقاء على أن ما يجري على الواقع في مدينة الخليل وباقي الأراضي الفلسطينية منافيا تماما لما تنص عليه الاتفاقات الموقعة بين السلطة الوطنية والحكومة الإسرائيلية والتي جاءت برعاية دولية، "فعلى بريطانيا العمل على الضغط على إسرائيل ودعم القيادة الفلسطينية في مجلس الأمن"، مبينا موقف الاتحاد الأوروبي الواضح في عدم شرعية الاستيطان .

وأضاف العسيلي أن الرئيس محمود عباس، رغم قناعته بالسلام كخيار استراتيجي وعمله الدائم بهدف تحقيقه إلا انه لا يجد حلا بالتعنت الإسرائيلي الذي تمثله حكومته اليمنية المتشددة التي اختارت الاستيطان على السلام، وهذا يعني إن على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية والعمل على تحقيق العدالة والوقوف إلى جانب الحقوق الفلسطينية التي تكفلها كل المواثيق الدولية وتؤكدها قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

كما أوضح العسيلي للضيف الوضع الاقتصادي العام في مدينة الخليل وسبل تطويره وتدعيمه بشكل يضمن تنمية شاملة ومنظمة للمدينة بقطاعاتها المختلفة وبالتالي يحسن الحياة اليومية للمواطنين، مبينا أن تدعيم هذا القطاع وازدهاره مرهون بالتقدم في المستوى السياسي للواقع الفلسطيني.

وتم تبادل الحديث بين الطرفين حول تعزيز العلاقات الاقتصادية خاصة في مجال التبادل التجاري وإعطاء فرصة وتسهيلات للتجار الفلسطينيين بالحصول على تأشيرات دخول إلى بريطانيا وإعطائهم امتيازات خاصة تساهم في تحفيز وتطوير العلاقات الاقتصادية وتحسين الواقع الاقتصادي في الأراضي الفلسطينية.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على التعاون الثقافي من خلال التعاون في مشروع تعليم اللغة الانجليزية في المراكز الثقافية التابعة لبلدية الخليل ومشاريع خاصة بالتعاون مع القطاع الخاص بخصوص منح دراسات عليا للطلبة الفلسطينيين.

وفي نهاية اللقاء أبدى فين، تفهمه للواقع العام في مدينة الخليل وقال:" أن زيارتي اليوم إلى المدينة جاءت بهدف بحث الوضع السياسي العام و دراسة تعزيز الأوضاع الاقتصادية وبحث البرامج و المشاريع المشتركة وقد تحققت جميعها ونحن نعمل دائما على مساعدة الفلسطينيين وتحسين واقعهم الحياتي اليومي وارجوا أن نستطيع خلال الأيام القادمة من خلال تعاون بلدية الخليل والمؤسسات الأخرى التي تجمعنا بها شراكات متعددة آن نحقق الأهداف الإنسانية التي نسعى لتحقيقها.