الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة أريحا والأغوار تقيم احتفالا مركزيا بيوم الشجرة

نشر بتاريخ: 28/01/2011 ( آخر تحديث: 28/01/2011 الساعة: 12:44 )
اريحا- معا- تحت رعاية محافظ أريحا والأغوار م.ماجد الفتياني وبالتعاون مع اللجنة الشعبية لمخيم عقبة جبر، أقامت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار احتفالا بيوم الشجرة في مركز شباب مخيم عقبة جبر الجديد.

وحضر الاحتفال كل من م.علي غياضة الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية ممثلا عن وزير الزراعة وم. إبراهيم قطيشات مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية ورئيس بلدية أريحا حسن صالح ورئيس اللجنة الشعبية عدنان أبو زايدة وعضو المجلس الثوري لحركة فتح المحامي صائب نظيف ونائب قائد الأمن الوطني في المحافظة ولفيف من مدراء المؤسسات الحكومية المدنية والأمنية والاتحادات الزراعية والموطنيين.

في كلمته شدد المحافظ على ضرورة الاهتمام والاهتمام المشترك بين الجميع للحفاظ على أريحا خضراء, فالشعب الفلسطيني شعب متجذر منغرس في أرضه كما الأشجار وان حماية الأرض وتعميرها يعني رسالة للبقاء على هذه الارض, بالرغم مما تتعرض له منطقة الأغوار من تهديد ومحاولات للمصادرة, واننا شعب واحد متوحد ملتف حول قيادته، ماضون في بناء الدولة بمؤسساتها الفاعلة.

وذكر م.علي غياضة أن الوزارة تمر في مرحلة هامة جدا في تفعيل أطرها بما ينسجم مع متطلبات مرحلة البناء, وان مؤسسة التسويق الزراعي وصندق التأمينات بات قاب قوسين أو ادني وهذا ما نعتبره انجازا لوزارة الزراعة في فتح افاق للتسويق الزراعي وحماية المزارع الفلسطيني وان الوزارة ماضية في تخضير فلسطين بجبالها وسهولها من خلال توزيع الاشتال المدعومة لتمكين المزارعين من الصمود والمواجهة وحماية الأرض وهذه هي الرسالة الحقيقية التي تريدها وزارة الزراعة وعبرت عنها في إستراتيجيتها.

من جانبه شكر مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار المهندس عمر بشارات في كلمة الافتتاح الإخوة في اللجنة الشعبية لمخيم عقبة جبر على التعاون الذي أبدوه، وأكد على ضرورة مواصلة رسالة الوزارة في زراعة الأرض والتخضير والتعمير.

وأكد بشارات على أهمية تركيز الجهود والعمل التكاملي بين جميع المؤسسات في يوم الشجرة والى ضرورة الحفاظ على الأشجار والعناية بها من اجل الحصول على ارض خضراء فشيء جميل أن تزرع الأشجار لكن الأجمل هو حماية هذه الأشجار والاعتناء بها.

والجدير ذكره هنا إن مديرية الزراعة في محافظة أريحا والأغوار وضمن مشروع فلسطين خضراء لعام 2010 قامت بتوزيع 12000 شتلة من أصناف مختلفة من الأشتال الحرجية مجانا على المؤسسات الرسمية والأهلية.

وسيتم ضمن المشروع أيضا توزيع 17000 شتلة مثمرة من أصناف الجوافا والعنب والتفاح والحمضيات بأنواعها المختلفة.