الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابة مواطن والعشرات بالاختناق الشديد في مسيرة بلعين الاسبوعية

نشر بتاريخ: 28/01/2011 ( آخر تحديث: 28/01/2011 الساعة: 23:41 )
رام الله -معا- اصيب اليوم مواطن بجروح، والعشرات بحالات الاختناق الشديد نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع جراء المواجهات التي خاضها مواطنون إلى جانب نشطاء سلام ومتضامنين أجانب، اثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان في قرية بلعين.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، د. مي الكيلة سفيرة فلسطين في تشيلي، ووفد رفيع المستوى من اعضاء البرلمان التشيلي وعلى رأسهم إيبان موريرا نائب رئيس البرلمان التشيلي، ووفد من جبهة التحرير العربية، وأهالي قرية بلعين ، إلى جانب العشرات من نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

ورفع المشاركون في المسيرة، الأعلام الفلسطينية، وصور الشهيدين جواهر وباسم أبورحمه، وريات صفراء عليها صور الاسير مروان البرغوثي، وصور الأسير عبدالله أبورحمه منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، وشعارات كتب عليها معركتنا مع من قتل عدي قادوس في عراق بورين، معركتنا مع الاحتلال والمستوطنين "لا تحرفوا البوصلة" لن تنحرف بوصلتنا سنستمر في مقاومتنا.

وجاب المتظاهرون شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية، الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى، والحرية لفلسطين وردّدوا هتافات تندّد بالعدوان على القدس، وسياسة الابعاد والترحيل.

وتوجهت المسيرة نحو الجدار، حيث كانت قوة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي تكمن لهم خلف الجدار وعدد كبير من الجنود منتشرين على مسار الجدار، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض الواقعة خلف الجدار التي يملكها أهالي البلدة، وقام الجيش بإطلاق قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية نحوهم من جميع الاتجاهات وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون، ورش المشاركين بالمياه العادمة النتنة الممزوجة بالمواد الكيماوية، ما أدى إلى إصابة محمد نبيل أبورحمه (17عام ا) بقنبلة غاز باليد والعشرات بحالات الاختناق والتقيء الشديدين.

وزار امس قرية بلعين الملحق السياسي في ممثلية جنوب افريقيا إدغر موتسيسي في زيارة تضامنية لأسرة الشهيدين باسم وجواهر أبورحمه، وأسرة الاسير عبدالله أبورحمه، واستمع منهم الى معاناتهم نتيجة قمع الاحتلال لاهالي قرية بلعين واستمع من اللجنة الشعبية عن استخدام الابداع والفن في المقاومة الشعبية وانواع الاسلحة التي استخدمها الجيش في قمع المشاركين في المظاهرة وقام بجلة بالقرب من جدار الفصل العنصري في القرية.

وزار أيضا اليوم قرية بلعين وفدا رفيع المستوى من تشيلي من البرلمانيين وعلى رأسهم إيبان موريرا نائب رئيس البرلمان التشيلي، واجتمعوا مع اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان والمجلس القروي ، في المجلس القروي ، واستمعوا إلى شرح مفصل من اللجنة الشعبية عن تجربة بلعين في المقاومة الشعبية السلمية خلال الستة أعوام الماضية والانجازات التي حققتها اللجنة الشعبية ودور المتضامنين الدوليين الفعال في المقاومة الشعبية في بلعين.

من جهة أخرى استنكرت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين الحكم المخفف وغير القانوني وغير الأخلاقي بحق الضابط والجندي اللذين قاما باطلاق النار على الاسبر اشرف ابورحمة وهو مقيد اليدين ومعصوب العينين على مدخل قرية نعلين، وان هذا القرار هو صادر من محكمة احتلالية غير قانونية.