الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بديل يبدأ بتنفيذ برنامج تنمية وتدريب الناشئة حول حقوق اللاجئين

نشر بتاريخ: 28/01/2011 ( آخر تحديث: 28/01/2011 الساعة: 23:27 )
بيت لحم -معا- بدأ "بديل" المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين تنفيذ برنامج تنمية وتدريب الناشئة في مجال الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين، وذلك بعد توقيع مذكرات تفاهم ما بين المركز و15 مؤسسة ومركز في مخيمات اللاجئين في الوطن والشتات، وقد تمت دعوة المؤسسات الشريكة لتوقيع تفاهمات تنفيذ النشاط الأول يوم الاثنين والثلاثاء 24-25/1/2011 على أن يبدأ التنفيذ مع بداية شهر شباط 2011.

هذا وقد شدّد منسق البرنامج أ.خليل ابو خديجة على أهمية الالتزام بتنفيذ النشاطات وفقا للبرنامج المعد من قبل مركز بديل للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، من النهوض بالناشئة في موضوع الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين، والسعي إلى تفعيل دور المؤسسات القاعدية لتأخذ دورها في تفعيل المجتمع الفلسطيني في فهم حقوقه والدفاع عنها. فيما أكد على أن هذا البرنامج يشكل نقلة نوعية في الأساليب التوعوية والتربوية الوطنية، حيث يعتمد على أساليب حديثة ومبتكرة في إيصال المعلومة للناشئ، بعيدا عن الأجواء المدرسية، وملل القراءة.

ودخل بديل عدة تغيرات على آليات تنفيذ برنامج تنمية الناشئة، إذ سينفذ البرنامج على مرحلتين: الأولى تضمن تنفيذ 5 أنشطة غير منهجية على مدار 10 شهور، والثانية تدريب 50 من كوادر المؤسسات الشريكة لمدة أسبوعين ضمن مدرسة العودة الصيفية. وبدلاً من اعتماد النهج النظري الذي كان قائماً في تنفيذ البرنامج خلال السنوات السابقة، سيعتمد مركز بديل آليات جديدة لتنفيذ الأنشطة غير المنهجية تضمن تدريب الأطفال ما بين سن 14-17 سنة على تنفيذ أنشطة تطرق قضايا اللجوء والعودة وتساهم في إعطاء جيل الناشئة الفرصة للتعبير عما يجول في خاطرهم وما هي القضايا التي تشغلهم، خصوصاً أن هذا الجيل لم يأخذ حقه الكافي في التعبير عن مثل هذه القضايا التي ظلت حكراً في الكثير من الأحيان على الكبار.

أما الشق الثاني من البرنامج والمتعلق بمدرسة العودة الصيفية، فسيقوم بديل بإعداد دورة تدريبية مكثفة لِ 50 كادراً من المؤسسات الشريكة في فصل الصيف لمدة أسبوعين في مدينة بيت لحم للمؤسسات الشريكة من الضفة الغربية والأرض المحتلة عام 1948، إذ سيتم تدريب هذا الكادر على مجموعة من الآليات التي تساهم في تعزيز قدرات الجيل الشاب في مواضيع متعددة تتعلق بقضايا اللاجئين والعودة وتوزيع اللاجئين وأماكن تواجدهم، وأوضاعهم القانونية حسب ما نصت عليها المواثيق والقرارات الدولية المختلفة.

هذا وقد تم اختيار 15 مؤسسة ومركزاً في مخيمات اللاجئين من الضفة الغربية، قطاع غزة، سوريا لتنفيذ برنامج الناشئة للعام 2011 وهي:

1. جمعية مبدعون، دير البلح.

2. جمعية الكرمل، مخيم النصيرات.

3. مركز يافا الثقافي، مخيم بلاطة.

4. مركز لاجئ، مخيم عائدة.

5. مركز ثقافة الطفل، مخيم الفوار.

6. جمعية كي لا ننسى، مخيم جنين.

7. اللجنة الشعبية، مخيم طولكرم.

8. مركز شباب العودة، بيت ساحور.

9. مركز الشباب الاجتماعي، مخيم عقبة جبر.

10. مركز أطفال الدوحة، بيت لحم.

11. مركز الطفل الفلسطيني، مخيم شعفاط.

12. مركز نسوي الأمعري، مخيم الأمعري.

13. عيادة القدس لحقوق الإنسان/جامعة القدس.

14. مجموعة عائدون/سوريا.

15. مركز الشباب الاجتماعي-مخيم الفارعة.