الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما يطالب مبارك بخطوات ملموسة في سبيل الاصلاح السياسي

نشر بتاريخ: 28/01/2011 ( آخر تحديث: 29/01/2011 الساعة: 10:39 )
بيت لحم -معا- دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما، الرئيس المصري حسني مبارك الى اتخاذ خطوات ملموسة في سبيل الاصلاح السياسي والامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرين المحتجين على النظام.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية بين اوباما ومبارك استمرت ثلاثين دقيقة وقال"اريد توجيه دعوة واضحة الى السلطات المصرية بالامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرين المسالمين".

واشار اوباما الى انه طلب من الرئيس المصري الايفاء بالتعهدات التي قطعها في خطابه للمصريين الجمعة.

بدورها أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن الإدارة الأميركية قلقة لاستخدام الحكومة المصرية العنف ضد المتظاهرين ودعت الحكومة إلى ضبط قوات الأمن والسماح للمتظاهرين بالتظاهر وتعود عن الإجراءات التي تحجب وسائل الاتصال عن الشعب.

كما حثت كلينتون في كلمة ألقتها من مقر وزارة الخارجية الأميركية الجمعة المتظاهرين أن يبتعدوا عن استخدام العنف في التظاهرات. وقالت إن على الحكومة المصرية أن تفهم أن العنف لن يجعل مطالب المتظاهرين تذهب وتتلاشى. وحثت الحكومة على أن تقوم بشكل فوري بتطبيق الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي ينادي بها المتظاهرين.

وقالت كلينتون إن واشنطن ترغب في مشاركة الشعب المصري وحكومته لتحقيق طموحات الشعب في الديموقراطية والعيش الكريم. وأضافت أن شعوب الشرق الأوسط تسعى للمساهمة في القرار الذي يشكل حياتها. ودعت القادة العرب أن ينظروا إلى المجتمع المدني كشريك لهم وليس كتهديد.