الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجدد التظاهرات المطالبة باسقاط النظام وانسحاب الشرطة وانتشار الجيش

نشر بتاريخ: 29/01/2011 ( آخر تحديث: 29/01/2011 الساعة: 15:55 )
القاهرة - معا - بعد ساعات من خطاب الرئيس المصري مبارك حيث اقال حكومة نظيف، بفعل الاحتجاجات والتظاهرات التي نفذها الشباب المصري منذ يوم الثلاثاء الماضي والتي بلغت ذروتها الجمعة، تجمع الاف المصريين في ميدان التحرير بوسط القاهرة صباح اليوم السبت لمطالبة الرئيس المصري حسني مبارك بالتنحي.

وردد المتظاهرون "ارحل ارحل" وهم يتجمعون في ميدان التحرير في ظل تواجد الجيش المصري الذي نشر في المدينة لتهدئة الوضع، وردد المحتجون "سلمية سلمية".

ويبدو ان المتظاهرين لن يسكتوا باقالة الحكومة فقط، حيث يطالبون بتنحي رئيسهم، حيث ذكرت مصادر صحفية ان المتظاهرين قرروا استئناف التظاهرات بعد الساعة الثالثة من ظهر اليوم في كافة محافظات القاهرة.

وذكرت تقارير صحفية أنه تمت إعادة خدمة الهواتف النقالة جزئياً في مصر، ولكن الرسائل النصية لم تعمل بعد.

وقبيل ساعات الظهر، اشتد المواجهات وسط القاهرة، فيما اشتعلت النيران في محكمة الجلاء بوسط القاهرة ومركز تجاري، كارفور، في حي المعادي جنوب العاصمة، واطلقت الشرطة الرصاص قرب آلاف المتظاهرين وسط مدينة القاهرة.

وفي مدينة الاسماعيلية على قناة السويس اندلعت صدامات عنيفة بين قوات الامن والاف المتظاهرين المطالبين برحيل مبارك، حيث وقعت الاشتباكات عندما جاء الاف المتظاهرين من المنطقة الصناعية والاستثمارية على بعد 5 كيلومترات من المدينة وتجمعوا في ميدان الفردوس، حيث اصطدمت قوات الامن معهم.

وذكرت مصادر صحفية مصرية ان قوات الامن انسحبت من الشوارع بعد دخول الجيش مازالت تقوم بتأمين عدد من المنشآت الحيوية في المدينة كمبنى المحافظة واقسام الشرطة الى جانب الشرطة العسكرية والجيش الذي انتشر في شوارع المدينة.

كما طلب الجيش من المصريين اليوم السبت عدم التجمهر والتقيد بحظر التجول الذي فرض في محاولة لانهاء الاحتجاجات التي اندلعت في شتى أنحاء مصر.

وأضاف التلفزيون أن المخالفين سيكونون عرضة "لاجراءات قانونية".