الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرويضي يعلن عن خطة إستراتيجية لدعم القدس

نشر بتاريخ: 29/01/2011 ( آخر تحديث: 29/01/2011 الساعة: 20:08 )
القدس- معا- أعلن المحامي أحمد الرويضي مدير وحدة القدس في الرئاسة الفلسطينية عن خطة إستراتيجية للتنمية القطاعية في مدينة القدس.

وقال الرويضي في مؤتمر صحفي عقده في المقهى الثقافي التابع للمكتبة العلمية ونادي الصحافة المقدسي أن الخطة أعدت للسنوات الثلاث القادمة 2011- 2013 وشملت أحد عشر قطاعا أبرزها التعليم والصحة ودعم بناء المساكن والمؤسسات.

وأوضح الرويضي أن الخطة وضعت بالتعاون بين السلطة الفلسطينية والإتحاد الأوروبي وبلغت الميزانية المرصودة للخطة لتغطية إحتياجات المواطنين في القدس الشرقية حوالي 428 مليون دولار وان النسبة الأعلى منها لقطاع الإسكان والسياحة.

وأضاف الرويضي أن الخطة أعدت بمشاركة جميع الأطراف المعنية بالقدس على رأسها مؤسسة الرئاسة الفلسطينية ومجلس الوزراء من خلال مجلس وزارة التخطيط إضافة إلى لجنة السياسات العليا التي يرأسها وزير الإقتصاد السابق مازن سنقرط كما شارك في إعدادها عدة أشخاص من طاقم المفاوضات ومؤسسات أخرى.

وقال الرويضي: "إن الخطة الإستراتيجية للقدس تهدف إلى تحقيق أهداف بعيدة المدى وأخرى قريبة المدى من بينها المحافظة على الهوية العربية في القدس وتشجيع المؤسسات الأجنبية لتلعب دورها في المدينة اضافة لتخصيص أموال كافية للقدس من خلال تجنيد أموال عربية والتنسيق مع المانحين من أجل دعم المدينة".

كما أكد الرويضي على أنه من بين الأهداف الأساسية للخطة، تحقيق شراكة واسعة بين القطاع العام والخاص والأهلي في القدس، وأكد على ضرورة تفاعل المجتمع المحلي والقطاعات المختلفة في القدس من أجل ضمان نجاح الخطة, وبين الرويضي أن العمل على إعداد الخطة إستغرق ثلاث سنوات وأشار إلى تشكيل لجنة وطنية عليا للقدس، برئاسة الرئيس ورئيس الوزراء، بموجب مرسوم رئاسي، صدر مطلع العام.

وأشار الرويضي، إلى أنه سيتم إعلان الخطة بشكل رسمي من قبل الرئيس محمود عباس في الأيام القليلة القادمة، مشيرا إلى أنه تم تسليم الخطة لقناصل الدول الأجنبية وسفراء الدول العربية، وتم إطلاع العرب عليها في شرم الشيخ مؤخرا، وسيتم عرضها على القمة العربية القادمة في بغداد لتبنيها.

وأوضح الرويضي، أن إعداد الخطة تم وفق تعليمات الرئيس محمود عباس، بالإهتمام بالمواطن والمؤسسات والعمل بإتجاهين وهما: المستوى الإغاثي "ضحايا الإنتهاكات الإسرائيلية"، والمستوى التنموي "يعتمد على خطط وبرامج لتهيئة القدس لتكون عاصمة الدولة الفلسطينية.