الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوى وشخصيات مقدسية تطالب بالتخلي عن خيار المفاوضات مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 29/01/2011 ( آخر تحديث: 29/01/2011 الساعة: 22:04 )
القدس- معا- طالبت القوى والشخصيات الوطنية والدينية في القدس، السلطة الفلسطينية بالتخلي عن مسار المفاوضات التي وصفتها بالعبثية والتمسك بالثوابت الوطنية ووقف ما وصفته بسياسة التفرد في اتخاذ القرارات المصيرية.

وجاء موقف الشخصيات والقوى في بيان جماهيري أصدرته في أعقاب لقاء شاركت فيه أيضا العديد من مؤسسات المجتمع الأهلي والمدني المقدسية اليوم السبت في فندق الكابيتول بالقدس، حيث جرى النقاش حول الوثائق التي نشرتها الجزيرة والتي تناولت مواضيع في غاية الحساسية كالقدس والمقدسات الإسلامية المسيحية، وفي المقدمة منها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، واللاجئين والتنسيق الأمني والتبادل السكاني،.

ودعا البيان القيادة الفلسطينية الى "رفض العودة للمفاوضات العبثية والضارة، تلك المفاوضات التي تضعف وحدتنا ولحمتنا وتشكل مخاطر جدية وحقيقية على قضيتنا وثوابتنا ومشروعنا الوطني، كما إننا ندعمها ونساندها في مواقفها للخروج من هذا المأزق وطرح قضية استمرار الاستيطان في القدس والضفة الغربية على مجلس الأمن الدولي".

كما دعا القيادة الفلسطينية الى مكاشفة ومصارحة الشعب بكل تفاصيل العملية التفاوضية، والمبادرة إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول الوثائق التي نشرتها الجزيرة، ومحاسبة من تثبت إدانته او تقديمه لتنازلات مجانية.

وشددت القوى على ان "المهمة الملحة المطروحة علينا الآن هي استعادة وحدة شعبنا الفلسطيني على أساس الثوابت الوطنية ووثيقة الأسرى حزيران/ 2006 واتفاق القاهرة آذار/2005 وإنهاء ظاهرة الانقسام المدمرة،بدلاً من الغوص في المهاترات والمناكفات التي لن توصلنا الى تحقيق أهدافنا بل تزيدنا شرذمة وانقساما".

ودان البيان ما تقوم به سلطات الاحتلال من ممارسات وإجراءات قمعية بحق المواطنين في القدس مثمنا النضال والكفاح الشعبي المتواصل لأهل سلوان والعيساوية والشيخ جراح، وغيرها من مناطق القدس.