الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليم المقالة تفتتح فعاليات اليوم الدراسي التربوي الثاني بخان يونس

نشر بتاريخ: 30/01/2011 ( آخر تحديث: 30/01/2011 الساعة: 11:09 )
غزة- معا- شارك وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة ووفد رفيع المستوى من الوزارة في فعاليات اليوم الدراسي التربوي الثاني الذي عقدته الدائرة التربوية في حركة حماس في خان يونس، بعنوان "العمل الدعوي المدرسي... واقع وآفاق"، والذي تناول مجموعة من الجلسات التي تحدثت عن واقع العمل الدعوي وعوائقه في المدارس وآليات التغلب عليها، وسبل وقاية الجيل من الانحراف السلوكي وآفاق العمل الدعوي.

وفي كلمته التي ألقاها، أكد أ. د. محمد عسقول وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة "أن الوزارة تهتم بالدرجة الأولى بالجانب المعرفي، وقد حققت على أرض الواقع الكثير من الانجازات التي تحتاج الدول الكبرى إلى سنوات لتحقيقها؛ فقد حققت الوزارة في الامتحانات الموحدة نسبة تقدم 8% مقارنة بالعام الماضي"، موضحاً أن الوزارة تسير نحو التقدم والانجاز بخطى متسارعة.

كذلك أكد أ. د. عسقول على أن وزارة التربية والتعليم العالي تولي فئة الطلبة الاهتمام الكبير فهم يمثلون ثلث المجتمع، موضحاً أن المعركة الآن معركة أخلاقية، خاصة بعد فشل العدو في حربه العسكرية، مشدداً على أن البناء الأخلاقي مسئولية الجميع من بيت ووزارة ومؤسسة فلسطينية وكتلة إسلامية.
وخلال كلمته قرر أ. د. عسقول أنه سيفتح أبواب المدارس أمام الدعاة من أبناء الحركة الإسلامية، موضحاً أنه سيسعى جاهداً لتنفيذ التوصيات المنبثقة عن المؤتمر.

ومن جانبه شارك ع د. زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية في اليوم الدراسي بورقة عمل قام بتقديمها وجاءت بعنوان: "رؤية وزارة التربية والتعليم العالي للعمل الدعوي في المدارس"، أكد فيها أن وزارة التربية والتعليم ترى أنها شريك رئيس وأساسي لمؤسسات الحركة المختلفة في إعداد الفرد المسلم، والبيت المسلم والمجتمع المسلم، وذلك من خلال الاستثمار الأمثل للعملية التعليمية وتطويعها بما يحقق غايات الحركة في إطار تنسيق وتعاون متكاملين مع مؤسسات الحركة.

وأوضح د. ثابت أن هذا الأمر يستلزم التنسيق المشترك والمستمر بين الوزارة والمؤسسات الحركية ذات العلاقة لتطوير العمل الدعوي داخل المؤسسة التعليمية على مستوى العاملين والطلبة واستثمار الفعاليات التربوية المختلفة داخل المؤسسة التعليمية وخارجها بما يحقق الغايات المرجوة، مشيراً إلى ضرورة إنشاء لجنة مشتركة للتنسيق بين الدعوة والوزارة، كذلك العمل على مستوى العاملين في الوزارة والعمل على مستوى المعلمين وأيضاً العمل على مستوى الطلبة من خلال الرحلات المدرسية والأنشطة الطلابية والكتل الطلابية، والمخيمات الصيفية.