السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أحدهم وصل غزة: عشرات السجناء الفلسطينيين في سجون مصر

نشر بتاريخ: 30/01/2011 ( آخر تحديث: 30/01/2011 الساعة: 19:06 )
غزة- معا- لم يتم التأكد بعد من هوية من استطاع الهرب أو لا زال قيد السجون المصرية، ما تم تأكيده حتى اللحظة هو وصول أحد السجناء لمنزل ذويه الكائن بمخيم البريج وسط قطاع غزة وهو السجين حسان وشاح لتتلقفه عائلته بشوق ولهفة.

عشرات السجناء الفلسطينيين في سجون مصر ولدى جهاز أمن الدولة المصري يتحرق ذووهم للقائهم بعد مضي خمس سنوات على اعتقال بعضهم فيما لا زال مصير بعضهم مجهول، خاصة سبعة فلسطينيين اعتقلهم جهاز امن الدولة المصري من بينهم الطالب الفلسطيني الذي اعتقل مؤخراً بتهمة اختراع شبكة اتصالات "للتجسس" حسب أمن الدولة المصري، كما لا يعرف مصير اثنين من السجناء لدى هذا الجهاز وقد مر على اعتقالهما عامين كاملين ولا يعرف مصيرهما وهما: علاء المنسي وعبد الرحمن النجار.

عماد السيد الناطق باسم السجناء الفلسطينيين في سجون مصر قال لـ "معا" إن قرابة 39 فلسطينياً اعتقلتهم مصر وأودعتهم سجونها وان الأنباء المؤكدة حتى اللحظة تمكّن 11 منهم من الفرار من سجن أبو زعبل الواقع على الطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندرية من بينهم شقيقه محمد السيد الذي أمضى سنة وتسعة شهور في سجون مصر رغم صدور قرار بالإفراج عنه، قائلا ان شقيقه بالطريق الآن ولم يتم بعد التأكد من مكانه.

أما عن أشهر السجناء وهو أيمن نوفل القيادي بالقسام فقد نفت زوجته "أم أحمد" وصوله حتى اللحظة، قائلة إنها لم تتلق أي اتصال حول فراره ولا تعرف مكانه ولا تعرف إذا كان فر من سجن المرج أم لا وهذا ما يؤكده عماد السيد أيضاً.

وقالت لجنة "الحرية لنوفل" أو Free Nofal"" إن السجين حسان وشاح المحكوم خمس سنوات سجن وصل إلى منزله الليلة الماضية بعد تمكنه من الفرار من سجن أبو زعبل وقد أمضى ثلاث سنوات من محكوميته، فيما نفى الناطق باسم لجنة أهالي السجناء وصلول "الفأر" أو ملك الأنفاق إلى القطاع.

ولم ترد أنباء حتى اللحظة عن مصير السجناء "رمزي الراعي من رفح وصهره عبد الكريم شعث ومعتصم القوقا وآخرين، بعضهم لدى "معا" اسماءهم ولكنها تتحفظ عليها.

وكانت وسائل الإعلام قد تحدثت عن تمكن ملك الأنفاق الملقب بالفأر محمد رمضان الشاعر "أبو هشام"من الهرب ووصوله إلى بيته برفح جنوب القطاع قبل منتصف الليل.

وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على الفأر قبل 6 أشهر لدى عودته من أداء العمرة حيث تسلل بجواز سفر أخيه هشام الشاعر وعند عودته إلى القطاع ألقى القبض عليه من الجانب المصري.

واتهم الفأر بضلوعه ونشاطاته المختلفة في تهريب البضائع من خلال الأنفاق إلى القطاع، عبر الجانب المصري لغزة على مدار 10 أعوام، ويبلغ عمره (37 سنة).