الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتبة بلدية البيرة العامة تـختتم دورة في علم المكتبات

نشر بتاريخ: 30/01/2011 ( آخر تحديث: 30/01/2011 الساعة: 12:51 )
رام الله -معا- اختتمَ قسم الشؤون الثقافية في بلدية البيرة سلسلة من المساقات التدريبية في علم المكتبات والمعلومات، شارك فيها 40 مكتبيّاً من أمناء المكتبات الخاصة والعامّة من مختلف محافظات الوطن. وقد تناولت هذه المساقات أربعة محاور رئيسة هي: التصنيف، والفهرسة التحليلية، والفهرسة الإلكترونية، وأُسس عامة في إدارة المكتبات، حاضَرَ فيها نُخبة من المختصين هم: إبراهيم قاسم، الخبير في علم المكتبات، وعنان حمد، مدير مكتبة المجلس التشريعي، ومحمد أبو زيد، أمين مكتبة كلية العلوم التربوية، وباسم بشير، مدير التسويق في شركة نورسوفت للبرمجة، وعامر عوض الله، القائم بأعمال رئيس قسم الشؤون الثقافية في بلدية البيرة.

من جانبه؛ أشادَ جمال الطويل، رئيس البلدية، بالجهود الحثيثة التي تبذلها مكتبة البيرة، للنهوض بالواقع الثقافي في فلسطين، من خلال الاستثمار في الإنسان، عبر التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي، وإيلاء عناية خاصة بتطوير المكتبات الخاصة، والتي هي في المحصلة امتداد للمكتبات العامة في الوطن.

بدوره، أكّد عوض الله على أن هذه الدورة هي باكورة أنشطة القسم خلال العام الحالي، وتندرج ضمن سلسة من الفعاليات والبرامج الثقافية، تهدف إلى تمكين أمناء المكتبات، وتأهيلهم، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على واقع الحركة المكتبية في فلسطين.

وتمّ على هامش الدورة استضافة أسامة كتّانة من مركز جمعة الماجد الثقافي بالإمارات العربية، وعرض تجربة المركز، وتاريخه، ورسالته، وسُبل التعاون بينه وبين المكتبات الفلسطينية. وفي ختام الدورة تمّ توزيع الشهادات على الخرّيجين.

من الجدير بالذكر أن 200 معلم ومعلمة من أمناء المكتبات المدرسية في محافظة رام الله والبيرة واللواء ومديرية ضواحي القدس قد شاركوا في دورات مكتبية تأهيلية سابقة، تدربّوا من خلالها على الفهرسة والتصنيف، واطّلعوا على نظام المكتبة المحوسب Libsys.net. وأشرف على هذه الدورات عامر عوض الله، وعلاء قرعان، نائب أمين المكتبة.