الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية:اجتماع يناقش احتياجات التجمعات في المحافظة من المشاريع

نشر بتاريخ: 30/01/2011 ( آخر تحديث: 30/01/2011 الساعة: 18:23 )
قلقيلية- معا - ترأس العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية في مكتبه اليوم الاحد، اجتماعاً لمنافشة احتياجات التجمعات السكانية من المشاريع للعام 2011.

وحضر الاجتماع رؤساء البلديات والمجالس المحلية في المحافظة، مدير عام الحكم المحلي أسعد سوالمة، ومدبر عام الشؤون العامة في محافظة قلقيلية غسان الحرامي، مدير عام التخطيط والتطوير عبد الحميد الديك.

وخلال الاجتماع رحب المحافظ بالحضور وأثنى على الدور الذي تقوم به البلديات والهيئات المحلية في خدمة تجمعاتها، مضيفاً أن العام 2010 أنجز خلاله العديد من المشاريع، مضيفاً أننا نطمح لان يكون العام 2011 تنجز العديد من المشاريع بحيث تلبي احتياجات التجمعات السكانية.

وطالب المحافظ بأن يضع كل تجمع سكاني احتياجاته من المشاريع للخروج بخطة شاملة لاحتياجات المحافظة بشكل عام، وتكون هذه الخطة تلبي احتياجات المحافظة، مشيراً إلى أن الخطة يجب أن تشمل كافة القطاعات مع التركيز على القطاع الزراعي خاصة وأن طابع المحافظة هو زراعي، للحفاظ على الأرض وتعزيز صمود المواطنين، وطالب بأن يتم استغلال المناطق التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي، المحاذية للجدار.

بدوره قال أسعد سوالمة إننا في مديرية الحكم المحلي قد قمنا بحصر المشاريع المنجزة للعام 2010، والمشاريع التي هي بحاجة إلى تنفيذ عام 2011، مضيفاً أن هناك رضى عن كم المشاريع المنجزة للعام الماضي، كما استعرض خطة وزارة الحكم المحلي لدمج الهيئات المحلية.

وخلال الاجتماع نوقشت عدة قضايا تتعلق باحتياجات التجمعات من المشاريع، والبحث عن أفضل السبل للتشبيك فيما بينها.

على صعيد اخر ترأس المحافظ في مكتبه اليوم اجتماع المجلس التنفيذي الدوري، بحضور أعضاء المجلس.

وخلال اللقاء رحب المحافظ بالحضور، وأشار إلى أن انعقاد هذا المجلس يأتي في بداية العام وعليه فإننا سنناقش خطة العام 2011 مع مناقشة مواضيع أخرى تهم المحافظة، منوهاً إلى مشاريع البنية التحتية التي أنجزت خلال العام الماضي، والمشاريع التي تحتاجها المحافظة، مطالباً بضرورة أن تضع كل دائرة من الدوائر رؤيتها واولويات احتياجات المحافظة في المشاريع التي ستنجز خلال هذا العام.

وأشار المحافظ إلى ضرورة أن نسعى الى التكاملية في جميع المجالات ، لا سيما في المجال الزراعي والتعليم، وأضاف انه يجب أن تكون هناك تكاملية في عمل الجمعيات، حتى نصل الى التكاملية المطلوبة ما بين الرسمي والشعبي، للوصول إلى أرقى مراحل التنسيق للنهوض بالأعباء الملقاة على عاتقنا والارتقاء بواقع المحافظة.

ونوقش خلال الاجتماع مواضيع هامة تتعلق باحتياجات المحافظة من المشاريع البنية التحتية، ما أنجز خلال العام 2010 وما تحتاجه المحافظة للعام 2011 والمشاريع التي تنفذها وزارة الاشغال العامة ، ونوقش موضوع مبنى القصر الثقافي المزمع إقامته في مدينة قلقيلية، ومشاريع الزراعة التي نفذت والمشاريع التي ستنفذ؛ مع إعطاء أولوية للمناطق المتضررة من الجدار والقريبة منه، ونوقش واقع التربية والتعليم مع استعراض مشاريع التربية والتعليم المنجزة، واحتياجاتها من المدارس، نوقش موضوع الرقابة على الأسعار مع ضرورة التشديد على الرقابة على السوق المحلي، كما نوقش واقع الجمعيات في المحافظة من خلال المتابعة والاشراف وتشجيعها على تطبيق القانون واحالة المخالفين للقضاء، وتطرق المجتمعون الى موضوع الاسرى وتحديداً الاسيرين اكرم منصور وجهاد ابو هنية الذان يعانيان من وضع صحي سيئ، حيث اوصى المجتمعون بتفعيل قضية الاسرى.