الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية الزراعة- تعقد محاضرة حول العناية ببساتين أشجار الفاكهة

نشر بتاريخ: 30/01/2011 ( آخر تحديث: 30/01/2011 الساعة: 19:30 )
الخليل- معا- عقدت مديرية زراعة محافظة الخليل بالتعاون مع جمعية التنمية الزراعية اليوم الاحد، محاضرة ارشادية حول تخطيط وانشاء والعناية ببساتين الفاكهة في مكتب جمعية التنمية الزراعية في المحافظة.

جاء ذلك ضمن برنامج تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والممول من الحكومة الهولندية، والذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعية، وينفذ بالتعاون مع العديد من المؤسسات غير الحكومية الأخرى، حيث تم عقد يوم الحقل في بلدة حلحول حضرها 12 مزارعا مستفيد من البرنامج.

وتم خلال هذه المحاضرة الحديث عن الطرق السليمة في اعداد وتخطيط الأرض من اجل زراعة الاشتال، وكذلك تم الحديث عن اهمية تسوية الارض وازالة الحجارة والحصى واجراء الحراثة قبل زراعة الاشتال، وكذلك تم تقديم شرح مفصل ووافي عن المواصفات الجيدة للاشتال خاصة اشتال العنب المطعم على اصول امريكية من اجل الحد من انتشار حشرة الفيلوكسيرا والقضاء عليها.

بالاضافة الى ذلك تم شرح كيفية عمل الحفرة المناسبة لزراعة الاشتال من حيث الابعاد المناسبة وهي 40*40*40 واهمية اضافة السماد العضوي المختمر للاشتال بخلطه مع التربة التي سيتم اضافتها على الاشتال، وكذلك تم تعليم المزارعين على الطرق الصحيحة في عمليات تقليم التربية والتقليم الاثماري.

وعبر المرشدون الزراعيون والمزارعون المستفيدون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولادارة البرنامج التي اتاحت الفرصة لتقديم الخدمات الارشادية النوعية لهذا العدد من المزارعين المستفيدين والتي لها الاثر الايجابي تجاه تطوير قدرات المزارعين الفلسطينيين وتوسيع المساحات الزراعية، وتحسين الانتاجية الزراعية وتعزيز صمود المزارعين وتمسكهم بارضيهم.