الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السجناء في مصر: عودة 5 فقط إلى غزة والباقون قطعت أخبارهم

نشر بتاريخ: 31/01/2011 ( آخر تحديث: 31/01/2011 الساعة: 15:33 )
غزة- معا- تمكن خمسة من السجناء الفلسطينيين في السجون المصرية من الوصول إلى ذويهم في قطاع غزة بينهم اربعة وصلوا أمس الأحد بعد فرارهم من سجن أبو زعبل المصري، فيما قيل إن الباقين تم إلقاء القبض عليهم من قبل الجيش المصري أثناء محاولتهم الوصول لغزة.

وأكد الناطق باسم تجمع أهالي السجناء الفلسطينيين في السجون المصرية عماد السيد لـ "معا" أن كلا من معتصم القوقا، وعمر شعث ومحمد عبد الهادي وجمعة الطحلة وصلوا إلى غزة، أمس الأحد وليلة الاثنين، فيما انقطعت أخبار باقي السجناء الذين تمكنوا من الفرار وعددهم 11 سجيناً.

وكان المعتقل حسان وشاح من مخيم البريج وسط القطاع قد تمكن أول أمس السبت من الوصول إلى بيت ذويه في المخيم بعد أن هرب برفقة عدد من السجناء من سجن أبو زعبل وساعده بدو سيناء من الوصول إلى العريش وهناك تمكن ذووه من تهريبه لقطاع غزة حسب روايته.

ولم ترد أنباء عن مصير باقي السجناء الذين قد يتجاوز عددهم 39 سجينا أمضى أقدمهم معتصم القوقا -من مخيم الشاطئ غرب غزة - سبع سنوات في سجن أبو زعبل، وقال في تصريح صحافي: "اعتقلت عندما كنت متجها من غزة إلى مصر، بتهمة أني انتمي إلى حركة حماس".

وأضاف: "في البداية لم أعلم ما هي التهمة الموجهة إلي، ولكنهم اخبروني فيما بعد بأنني عضو في تنظيم محظور في مصر"، مشدداً على أنه تلقى معاملة سيئة في السجون المصرية وخصوصا في سجن "أبو زعبل"، "فقد كانوا يضعوننا في زنزانة انفرادية لا استطيع وصفها من شدة هولها".

وتابع: "استطعت الخروج من ذالك السجن الذي يوصف بالجحيم للأسرى الفلسطينيين، بعد الأحداث التي جرت في مصر، حيث قام الأهالي في تلك المنطقة بهد جدران سجن أبو زعبل واستطعنا الخروج بحمد الله كباقي المختطفين".

وأوضح القوقا أن العديد من السجناء الفلسطينيين كانوا برفقته، فقد كان يرافقه في زنازين "أبو زعبل" ثمانية من حركتي الجهاد وحماس، وبعضهم كان محكوما عليه بالسجن عشرات السنوات".