الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليم المقالة تطلق مشروع "ضمان جودة الأداء بمؤسسات التربية والتعليم"

نشر بتاريخ: 01/02/2011 ( آخر تحديث: 01/02/2011 الساعة: 16:12 )
غزة- معا- أعلن الدكتور زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم العالي المقالة إطلاق مشروع "ضمان جودة الأداء " بمؤسسات التربية والتعليم، مبيناً أن المشروع يعتبر أولى الخطوات التربوية التي تساهم في تطوير العملية التربوية.

جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة عمل للمشرفين التربويين بالمعهد الوطني للتدريب بحضور احمد النجار نائب مدير عام العلاقات الدولية والعامة، وخليل حماد نائب مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي، ومحمود أبو حصيرة مدير المعهد الوطني للتدريب، وعدد من موظفي الوزارة، والمشرفين التربويين بمديريات التربية والتعليم.

وأوضح ثابت أهمية إطلاق هذا المشروع للوصول إلى أداء جيد وموضوعي للعمل داخل المؤسسات التربوية، حيث سيشمل البرنامج تقييم أداء العمل بكافة الجوانب الإدارية والفنية والمالية لكافة المدارس، من قبل فرق مركزية ستشكلها الوزارة لمتابعة واقع العمل الميداني بالمدارس ولجميع الجوانب التعليمية الإدارية والفنية والمالية.

وأشاد ثابت بعملية تقييم الأداء والتي من المتوقع أن تساعد في تقييم عمل الإدارة المدرسية وإمكاناتها وعناصر العملية التعليمية ككل من معلم وبيئة المدرسية محيطة، لتحقيق الانجازات والوقوف على نقاط القوة والضعف بما يعكس صورة مثالية لأداء المعلم داخل المدرسة بكل موضوعية ودقة، حتى تستفيد الوزارة من تقييم جهدها وانجازاتها على صعيد عملها.

وأضاف ثابت بأن الوزارة وضعت أداة لتقييم المشروع حتى تحقيق النتائج المرجوة من عملها في تقييم العمل الميداني بالمدارس بجوانبه المختلفة، مضيفاً بأن الوزارة ستقوم بتقييم أداء أهم خلية بالعمل وهي المدرسة وسيتم الوقوف على أداء العاملين بالمعلمين والمديرين والمشرفين، ومن ثم ستقوم فرق الوزارة المركزية بتقييم أداء كل المشاريع التي تقوم بها الوزارة.

من جانبه شكر خليل حماد اهتمام وكيل الوزارة المساعد بدور المشرفين التربويين، باعتبارهم الركن الأساسي في العملية التربوية، وشدد على المشرفين بضرورة حضور ورش العمل الخاصة بالمشروع حتى يتم تحقيق اكبر قدر من الفائدة في عملية التقييم.

وقد تخلل ورشة العمل عدد من المداخلات والاستفسارات بخصوص أداة تقييم المشروع، للوقوف عن كثب على المحاور الأساسية للأداة ومناقشتها بجوانبها المختلفة الفنية والإدارية والمالية المتبعة في عملية التقييم.

وفي سياق آخر أنهت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، مرحلة توزيع الكتب المدرسية للفصل الدراسي الثاني لكافة مدارس المديرية والمدارس الخاصة.

وقال فتحي حمودة رئيس قسم الكتب والمطبوعات التربوية "إن عملية توزيع الكتب تمت على أكمل وجه، وذلك حتى يتسنى للطلبة استلام كتبهم الدراسية مع بداية الفصل الدراسي المقبل، ويتمكن المعلمون من شرح المنهاج المقرر وإنهائه وفق الجدول الزمني الذي وضعته وزارة التربية والتعليم العالي.

وأشاد حمودة بجهود الوزارة المتواصلة في توفير الكتب الدراسية قبل انطلاق الفصل الدراسي الثاني بهدف استمرار العملية التربوية والنهوض بها رغم المعوقات الكثيرة التي تتعرض لها في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو أربع سنوات، والذي طال كافة من مناحي الحياة في القطاع.

كما أنهت لجنة الجرد الخاصة بمستودع الكتب بالمديرية عملها، موضحه أن نتيجة الجرد جاءت مطابقة تماما لسجلات الكتب بالمستودع، ما يؤكد المهنية والشفافية العالية التي يتمتع بها القائمون على المستودع وحرصهم على المصلحة العامة.