الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما يقول لمبارك ان عملية انتقال السلطة يجب ان تبدأ "الآن"

نشر بتاريخ: 02/02/2011 ( آخر تحديث: 02/02/2011 الساعة: 14:40 )
القدس-معا- قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء إن الرئيس المصري حسني مبارك يدرك انه لا بد من حدوث تغيير في البلاد.

واضاف أوباما متحدثا بعد ان وعد مبارك بعدم ترشيح نفسه في الانتخابات القادمة ان الولايات المتحدة مستعدة لتقديم اي عون لمساعدة الشعب المصري في اعقاب الاحتجاجات.

وقال ": لقد شاهدنا المظاهرات الهائلة التي قام بها الشعب المصري. ونحن نشهد بداية فصل جديد في تاريخ بلد عظيم وشريك للولايات المتحدة على مدى فترة طويلة. وادارتي على اتصال وثيق مع شركائنا المصريين وقطاع عريض من الشعب المصري وكذلك مع اخرين في شتى انحاء المنطقة وفي شتى انحاء العالم".

وتابع الرئيس الامركي طوال هذه الفترة أيدنا مجموعة من المبادئ الاساسية".

"أولا نحن نعارض العنف. وأريد ان أشيد بالجيش المصري على ما أبداه حتى الآن من كفاءة مهنية وروح وطنية من خلال السماح بالاحتجاجات السلمية مع حماية الشعب المصري في الوقت نفسه. رأينا دبابات تغطيها شعارات وجنودا ومحتجين يتعانقون في الشوارع. وانطلاقا من هذا احث الجيش على مواصلة جهوده للمساعدة في ضمان ان يمر وقت التغيير هذا سلميا.

"وثانيا نحن نؤيد القيم العالمية بما في ذلك حقوق الشعب المصري في حرية التجمع السلمي وحرية التعبير وحرية الحصول على المعلومات. وقد رأينا من جديد الامكانية الهائلة التي تقدمها التكنولوجيا لتمكين المواطنين وكرامة من ينهضون لتحقيق مستقبل افضل. وبناء على هذا ستواصل الولايات المتحدة تأييدها للديمقراطية والحقوق العالمية التي يستحقها جميع البشر في مصر وفي شتى انحاء العالم.

"وثالثا أيدنا علنا ضرورة التغيير. وقد تحدثت مباشرة مع الرئيس مبارك بعد خطابه الليلة. وهو يدرك ان الوضع القائم لا يمكن ان يستمر وان التغيير لا بد ان يحدث. وواقع الامر أننا نحن الذين نخدم في موقع السلطة السياسية ندرك جميعا أننا نفعل ذلك بارادة شعبنا. وقد عرفت مصر خلال الاف السنين الكثير من لحظات الانتقال. وتخبرنا اصوات الشعب المصري ان هذه واحدة من تلك اللحظات. هذا واحد من تلك الاوقات.

واشار اوباما قائلا"والآن.. ليس من دور اي بلد اخر ان يحدد لمصر زعماءها. فالشعب المصري هو وحده الذي يمكنه ان يفعل ذلك. والامر الواضح - والذي أشرت اليه الليلة في حديثي مع الرئيس مبارك - هو اعتقادي ان الانتقال السلمي ينبغي ان يكون ملموسا وينبغي ان يكون سلميا وينبغي ان يبدأ الآن.

"وفضلا عن ذلك ينبغي ان تشمل العملية طيفا واسعا من الاصوات المصرية والاحزاب المعارضة. وينبغي ان تؤدي الى انتخابات حرة ونزيهة. وينبغي ان تسفر عن حكومة لا تستند الى مبادئ ديمقراطية راسخة فحسب بل ينبغي ان تستجيب لتطلعات الشعب المصري.

"وستواصل الولايات المتحدة طوال هذه العملية مد يد المشاركة والصداقة لمصر. ونحن مستعدون لتقديم اي عون لازم لمساعدة الشعب المصري وهو يعالج عواقب هذه الاحتجاجات