الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التخطيط توقع اتفاقيتين لبناء محطة معالجة المياه العادمة بغزة ودعمLACS

نشر بتاريخ: 02/02/2011 ( آخر تحديث: 02/02/2011 الساعة: 15:23 )
رام الله- معا- وقّع كل من الدكتور علي الجرباوي، وزير التخطيط والتنمية الإدارية، والدكتور شداد العتيلي، رئيس سلطة المياه الفلسطينية، اتفاقية مشروع بناء محطة معالجة المياه العادمة الإقليمية لشمال غزة بقيمة 4 مليون يورو، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

تأتي هذه الاتفاقية استكمالا للاتفاقية التي وقعتها السلطة الوطنية الفلسطينية مع الجانب الفرنسي بتاريخ 17/10/2010، والتي تعتبر جزءً من الدعم العام الذي تقدمه حكومة فرنسا للسلطة الوطنية الفلسطينية والبالغ حوالي 100 مليون دولار سنوياً.

يهدف هذا المشروع إلى تحسين الوضع البيئي والصحي في تلك المنطقة حيث يخدم المشروع حوالي 250,000 شخص من سكان شمال غزة، عبر بناء محطة معالجة بيولوجية، بالإضافة إلى إقامة جهاز زراعي من اجل تنقية المياه العادمة وإعادة استخدامها.

وتأتي هذه الاتفاقية كمرحلة ثانية واستكمالاً للمرحلة الأولى من المشروع الذي بدأ تنفيذه في العام 2005 بتمويل من الحكومة الفرنسية والبنك الدولي وبلجيكا والسويد والاتحاد الأوروبي.

كما وقع د. علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإدارية اتفاقية مع كل من البنك الدولي، والممثلية النرويجية، ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، وذلك لدعم سكرتاريا تنسيق المساعدات المحلية (LACS) خلال العام 2011.

وستُمكّن الاتفاقية سكرتاريا تنسيق المساعدات المحلية من القيام بالمهام والمسؤوليات الملقاة على عاتقها، وخاصة تنسيق عمل المجموعات القطاعية المختلفة بين السلطة الوطنية الفلسطينية والدول والهيئات المانحة.